أنظمة وقوانين التسجيل المجموعة الاجتماعية  معرض الصور  ابتسامات شروح خاصة
العودة   منتديات سيدتي النسائي > حياتك سيدتي > الحمل والولادة




مشاكل الحمل فى الثلاث شهور الاولى(ملف شامل)


جديد مواضيع الحمل والولادة


إضافة رد

  • Facebook

  • Twitter

Sponsored Links
لتبييض البشرة بتقنية المانيه لتحصلي على 9 درجات بياض في 3 جلسات الشركة العربيه للجلديات اتصلي بنا 0112042840 / 0114384888
  #1  
قديم 07-30-2014, 01:28
:: VIP ::
الصورة الرمزية nada rayhan
 
معلومات العضو
التسجيل: May 2012
العضوية: 364981
المشاركات: 7,345 [+]
بمعدل : 4.06 يوميا
اخر زياره : [+]
الدوله : في رِحــــــابِ كَونِ الله
نقاط التقييم: 1759218
icon75 مشاكل الحمل فى الثلاث شهور الاولى(ملف شامل)



مشاكل الحمل فى الثلاث شهور الاولى(ملف شامل)


مشاكل الحمل فى الثلاث شهور الاولى(ملف شامل)
بسم الله الرحمن الرحيم

عيدكم مبآآرك وكل عام وكل ام حامل بالف خير
يرب

الحقيقه قد شدنّي الموضوع بالحآآح ولفت نظري لإحتوائه على اغلب تساؤولات المرٱه الحامل مثلي
و
خصوصا بالشهور التلات الأولى لحساسيتها واهميتهآآ
ادعولي الله يثبت حملي ويتممه علي احسن حآآال يرب
امين
اتمني لكم استفاده طيبهّ

مشاكل الحمل فى الثلاث شهور الاولى(ملف شامل)


نتيجة تحليل الحمل بالدم ارتفعت خلال يومين... فهل يعتبر حملا مبكرا؟


كانت نتيجة تحليل الحمل بالدم 362.26 بتاريخ 25-10, والأول بتاريخ 23-10 كان الرقم 176, فهل يعتبر ارتفاعه طبيعيا؟ وكانت آخر دورة لي في 23-9, فهل يعتبر حملي حملا مبكراً؟ وماذا تعني هذه الكلمة؟ هل من ضرر؟ وهل الأنديرال يؤثر على الجنين بجرعة 10 ملغ ولو كان نصف حبة منه، وأنا في أي أسبوع الآن؟ وفي أي تاريخ يظهر الجنين على الأيكو؟



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

نعم -يا عزيزتي- إن هذه النسبة تعكس تطورا طبيعيا في الحمل, فالقيمة قد تضاعفت تقريبا في خلال يومين فقط, ونحن نعتبر بأن تضاعف قيمة تحليل الهرمون الحمل بالدم في خلال يومين إلى ثلاثة هو دليل قوي على سلامة تطور الحمل
-بإذن الله تعالى- وهذه هي الطريقة الوحيدة التي بين أيدينا للاطمئنان على الحمل في هذه المرحلة المبكرة, ولكن هذا لا يضمن بأي حال من الأحوال أن هذا التضاعف سيستمر؛ ولذلك يجب الاستمرار في المتابعة.

ومازال الرقم عندك هو دون الحد الذي يمكن معه إظهار الحمل, ولكن إن استمر التضاعف بنفس هذه الطريقة فمن المتوقع أن يكون بالإمكان رؤية الحمل بالتصوير في بداية شهر 11 -إن شاء الله-, وتحديدا في الفترة ما بين 1-11-2011م إلى 4-11-2011م سواء بالتصوير المهبلي, أو بالتصوير البطني، وعند رؤية الحمل بالتصوير فهنا نتوقف عن عمل التحليل بالدم, ونبدأ بالمتابعة بالتصوير للاطمئنان على الحمل.

نعم إن حملك هو حمل مبكر, بمعنى أنه لم يصل بعد إلى مرحلة يمكن إظهاره بالتصوير, وهذا قد يكون ناجما عن تأخّر في حدوث الإباضة, وبالتالي تأخر في حدوث الحمل, وبالحساب لتاريخ الدورة فأنت الآن حامل في 5 أسابيع ويومين, لكن التحديد النهائي لعمر الحمل يتم بعد عمل التصوير التلفزيوني -بإذن الله-.

إن كانت لديك حالة صحية أو نفسية تحتاج إلى العلاج بالأندرال فلا بأس من تناوله, وهنا ستكون الفائدة المرجوة منه أكبر من أي ضرر, وبكمية 5 ملغ أي نصف حبة, لن يكون له تأثير -إن شاء الله- فهو مصنف من قبل منظمة الغذاء والدواء الأمريكية على أنه من الصنف (-C-) وهو ما يعني بأنه يمكن أن يستخدم من قبل السيدة الحامل في حالات الضرورة.

ندعو الله عز وجل أن يكمل لك الحمل والولادة على خير.

مشاكل الحمل فى الثلاث شهور الاولى(ملف شامل)

نزول ماء في بداية الحمل... على ماذا يدل؟

أنا حامل، وكانت آخر دورة عندي بتاريخ 25 رمضان، وقبل يوم نزل علي ماء قليل، ولكن أحسست بالبلل وله رائحة مثل رائحة المني، وذهبت إلى الطبيبة وأعطتني موعدا بعد أسبوع لأنها تقول لن يظهر كيس الجنين في هذه المرحلة المبكرة من الحمل.

سؤالي: هل الماء الذي نزل مني هو ماء الجنين؟ وإذا كان كذلك فما هو الواجب علي عمله في هذه الحالة؟ علما بأنه حدث لي إجهاض قبل ثلاثة أشهر، وسببه أنه نزل على دفعات من الماء في أيام متفاوتة، ثم نزل مني دم، وصرفت لي الدكتورة مثبتات ولكن بعد أسبوع نزل الجنين.

فما هو سبب نزول ماء الجنين في المرحلة المبكرة من الحمل؟


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد،،،

يجب الآن عمل فحص نسائي بالمنظار في العيادة لعنق الرحم لرؤية هذا السائل وأخذ عينة منه, وخلال الفحص يمكن تمييز هذا السائل الذي نزل هل هو من الحمل أم ليس منه؟ فإن كان لزجا ومتمطمطا ولونه أبيض أو أصفر أو رماديا فهنا يكون عبارة عن إفراز التهابي، لكن إن كان شفافا ورائقا كماء الصنبور وغير متمطط فهنا يكون من السائل الأمنيوسي.

ولكن السائل الأمنيوسي لا يمكن أن ينزل قبل أن يصل كيس الحمل إلى مرحلة يمكن رؤيتها بالتصوير التلفزيوني، لذلك يجب عمل تصوير تلفزيوني لرؤية الحمل في هذه الحالة، وبالطبع كلتا الحالتين قد تؤدي إلى الإجهاض لا قدر الله.

فإن تبين وجود التهاب فيجب علاجه وبشكل فعال عن طريق إجراء زراعة لهذه المفرزات.

في هذه المرحلة من الحمل لا توجد طريقة للاطمئنان على الحمل سوى التصوير التلفزيوني, لذلك يجب عمل التصوير عند بلوغ الحمل 6-7 أسابيع، فإن ظهر الكيس وبداخله المضغة وظهر نبض القلب فهنا يمكن الاطمئنان نوعا ما, حيث تقل كثيرا احتمالات الإجهاض بإذن الله.

إذا يجب الآن عمل فحص نسائي وتصوير تلفزيوني وبأسرع ما يمكن.

نسأل الله عز وجل أن يديم عليك ثوب الصحة والعافية دائما.


مشاكل الحمل فى الثلاث شهور الاولى(ملف شامل)

نزول قطرات من الدم أثناء الحمل في الشهور الأولى

- هل نزول قطرات من الدم أثناء الحمل في الشهور الأولى يؤثر على الحمل؟ وهل هناك مخاطر على الجنين والحمل بشكل عام.
2- هل مضاجعة الحامل يؤثر على الحمل؟



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

نزول بعض قطرات في بداية الحمل تعني أن هناك حمل مهدد بالإسقاط، ولكن في أغلب الحالات يستمر الحمل بدون مشاكل، وكل ما على المرأة الحامل في هذه الحالة هو الراحة التامة، والامتناع عن المعاشرة الزوجية، وعمل سونار بشكل دوري للاطمئنان على نمو الجنين.

بالنسبة للجماع أثناء الحمل يمكن ممارسته بشكل طبيعي في حالة عدم وجود مشاكل، مثل النزيف، أو الإجهاض المتكرر، أو وجود مشيمة متقدمة، أو ولادات مبكرة.

والله الموفق.

مشاكل الحمل فى الثلاث شهور الاولى(ملف شامل)

الإفرازات في الشهر الأول من الحمل...ما تشخيصها؟

زوجتي عمرها 24سنة، حامل في الشهر الأول، تُعاني من نزول إفرازات بيضاء بكثافة, ونزول مياه، وتُعاني أحياناً من ألم في الجنب.

أرجو منكم إفادتنا بما يجب فعله، ولسيادتكم جزيل الشكر.


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

إن كانت الإفرازات التي تشاهدها زوجتك بيضاء وكثيفة وتشبه قطع الجبن، وتسبب لها إحساساً بالحرق والحكة ورائحة غير مستحبة, فهي تدل على وجود التهابات فطرية من نوع معين يسمى (الكانديدا) وهي تنشط بشكل خاص بالحمل، وقد تصبح متكررة.

يجب لتأكيد التشخيص إجراء كشف نسائي عند طبيبة مختصة لإجراء فحص نسائي داخلي لطيف بحذر، وأخذ عينة، وفحصها بالمختبر، ومن ثم إعطاء العلاج الذي سيكون غالباً على شكل تحاميل أو كريمات موضعية في حال تأكد التشخيص.

وبالطبع يجب إجراء التصوير التلفزيوني في نفس الزيارة للاطمئنان على صحة الحمل، وكذلك يجب إجراء بعض التحاليل الروتينية المعتادة في الحمل، وأؤكد هنا على ضرورة إجراء تحليل للسكر؛ لأن الالتهابات الفطرية تنشط في حال الحمل، كما تنشط أكثر في حال ارتفاع السكر -لا قدر الله-.

نسأل الله عز وجل أن يرزقك الذرية الصالحة التي تقر بها عينك، إنه على كل شيءٍ قدير.

والله الموفق.




يتْبَـــــــــ عْ








مشاكل الحمل فى الثلاث شهور الاولى(ملف شامل)

مشاكل الحمل فى الثلاث شهور الاولى(ملف شامل)

التعديل الأخير تم بواسطة nada rayhan ; 07-30-2014 الساعة 01:42
رد مع اقتباس


الفيديو الأكثر مشاهدة اليوم




  #2  
قديم 07-30-2014, 01:33
:: VIP ::
الصورة الرمزية nada rayhan
 
معلومات العضو
التسجيل: May 2012
العضوية: 364981
المشاركات: 7,345 [+]
بمعدل : 4.06 يوميا
اخر زياره : [+]
الدوله : في رِحــــــابِ كَونِ الله
نقاط التقييم: 1759218
افتراضي رد: مشاكل الحمل فى الثلاث شهور الاولى(سؤال وجواب)

مشاكل الحمل فى الثلاث شهور الاولى(ملف شامل)

ذا حدث حمل فما هي الأعراض التي تكون قبل موعد الدورة الشهرية؟

أنا متزوجة ولدي طفل وفي حملي في هذا الطفل كنت آخذ مثبتا، وفي الحمل الثاني تأخرت الدورة يومين، فقمت بعمل تحليل في الدم وتأكدت من الحمل ولكن بعد يومين حدث نزيف وسقط الحمل واستمر الدم أسبوع وانقطع ثلاث أسابيع ثم جاء مرة ثانية لمدة أسبوع، فهل هو استكمال للأربعين يوم أم هو دورة جديدة؟ وإذا كان استكمالاً للأربعين يوم فهل من المتوقع أن تأتي دورة بعده بكم يوم وهل بعده أيام تبويض أم لا؟

وإذا كان هناك تبويض وحدث حمل فما هي الأعراض قبل موعد الدورة الشهرية؟

وفي الفترة من أسبوع التبويض إلى موعد الدورة التالية حوالي عشرة أيام، فإذا قدر الله وحدث حمل فما هي الضوابط في هذه الفترة للمحافظة على هذا الحمل من حيث الجماع أو بذل مجهود بدني؟

حيث أنني في الحمل الذي ذهب خرجت في مشوار وبذلت مجهودا فقال الآخرين: إن هذا المجهود هو سبب هذا الإجهاض.



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

لا يعتبر هذا الحمل الذي ذكرتيه في حكم النفاس، فلا أربعين له، وما حصل هو دورة جديدة، وغالباً أن الدورة القادمة ستأتي بعده بانتظام, أي بعد أربعة أسابيع من الدم الذي نزل.

أما بالنسبة للتبويض بعده فقد يحصل، ولكن قد يحصل أيضا اضطراب في الإباضة بعد السقط، ولا ينصح بالحمل مباشرة بعد السقط لأنه عرضة لسقط جديد، بل ينصح بعدم الحمل لمدة شهرين أو ثلاثة بعد الإجهاض، ولكن إذا حصل حمل فغالباً لا تكون هنالك أعراض مباشرة قبل موعد الدورة، فأعراض أول الحمل قد تكون نفسها أعراض نزول الدورة من غير أن تنزل الدورة مثل المغص الخفيف, وقد يكون هنالك ارتفاع خفيف في حرارة الجسم بسبب ارتفاع مستوى هرمون البروجستيرون في الجسم.

وفي الحقيقة فإن الفترة بين الإباضة وبين موعد نزول الدورة هو أسبوعين وليس 10 أيام، وليس هنالك إجراء احترازي في هذه الفترة، فلا يمنع عادة من الجماع أو الحركة، فالحمل الصحيح الطبيعي هو كما قال تعالى { فجعلناه في قرار مكين، إلى قدر معلوم } ولكن في حالات تكرار الإجهاض يمكن إعطاء هرمون مثبت في النصف الثاني من الدورة، أي من موعد الإباضة مثل الدوفاستون
( ويؤخذ حبتين يومياً لمدة 14 يوما ) وإذا ظهر حمل يستمر بأخذه في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

وبالله التوفيق.


مشاكل الحمل فى الثلاث شهور الاولى(ملف شامل)

زوجتي نزل منها دم أثناء حملها بالشهر الأول، فهل هو إجهاض؟

زوجتي حامل بالشهر الأول، وبعد مرور ثلاثة أسابيع على الحمل نزل دم على شكل خيط، فهل هذا يعني إجهاضا أم ماذا؟ وماذا علينا أن نفعل؟!


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:

فإن نزول الدم بكل أحواله أو أشكاله وبأي كمية أثناء الحمل يستلزم الاطمئنان والتأكد بأن الحمل يسير بشكل طبيعي، لذلك يجب على زوجتك مراجعة طبيبة نسائية مختصة الآن، والتأكد من أن كيس الحمل موجود في داخل الرحم بالوضع الطبيعي، وفي داخله المضغة قد بدأت بالتشكل، وبأن القلب في المضغة قد بدأ بالنبض بإذن الله.

وهذه الأمور كلها - وهي التي من خلالها نقول بأن الحمل سليم - يمكن للطبيبة مشاهدتها وبوضوح بالتصوير التلفزيوني عن طريق المهبل عند بلوغ الحمل عمر ستة أسابيع من تاريخ أول يوم نزول الدورة الأخيرة.

وعند سبعة أسابيع بالتصوير التلفزيوني عن طريق البطن, إن كانت زوجتك تخاف من التصوير الداخلي المهبلي.

وبالحساب لزوجتك فهي بتاريخ إرسال سؤالك لنا تكون حامل سبعة أسابيع أي يمكن التأكد من صحة الجنين عن طريق التلفزيون المهبلي أو البطني حسب رغبتها، ولكن التصوير الباطني يلزم أن تكون فيه المثانة البولية عندها ممتلئة للتمكن من إجرائه، فإن تمت رؤية الكيس والمضغة ونبض القلب, فهذا أمر مطمئن والحمل بخير بإذن الله.

وما شاهدته زوجتك على شكل خيوط دم مختلطة بالإفرازات قد يكون بسبب الاحتقان الذي يحدث في الأوعية الدموية للرحم، ولعنق الرحم والمهبل, فتصبح هشة وينزل بعض الدم بسهولة.

وهنا ننصح السيدة بالراحة قدر الإمكان، وبأخذ المثبتات الحملية, ومنها أشكال كثيرة إما حبوب أو أبر أو تحاميل حسب ما يناسبها.

وبدون التصوير التلفزيوني في هذه المرحلة من الحمل لا يمكن معرفة وضع الحمل, فكثير من السيدات لا يحدث عندهن أي نزيف ومع ذلك لا يسير الحمل بالشكل السليم، بل ينتهي بالإجهاض.

وعلى العكس قد تشاهد بعض السيدات نزول الدم في الحمل ومع ذلك يستمر الحمل ولا يتأثر بإذن الله, والمتابعة المستمرة بالتصوير هي الأفضل في هذه الحالات، نسأل الله العلي القدير أن يديم الصحة والعافية عليك وعلى زوجك وأن يكمل الحمل عندها على خير وأن يرزقك الله الذرية الصالحة التي تقر بها عينك.

وبالله التوفيق.


مشاكل الحمل فى الثلاث شهور الاولى(ملف شامل)

الآثار السلبية لنوم المرأة الحامل على بطنها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سؤالي بخصوص الآثار السلبية للنوم على البطن بالنسبة للمرأة الحامل، وهل يؤثر ذلك على الجنين؟


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

فإن النوم على البطن لا ضرر منه عند الحامل قبل انتهاء الشهر الثالث، فقبل هذا الوقت يكون الحمل محميا تماما، لأنه موجود بداخل ما نسميه (الحوض العظمي)، ولا يمكن جسه باليد من خلال البطن, ولكن بعد هذا الوقت يكبر الرحم ويخرج من الحوض العظمي إلى جوف الحوض العادي الذي لا يحوي عظاما، فيصبح محسوسا باليد.

وهنا قد يتعرض للرض عند النوم على البطن مباشرة، فلا ننصح مطلقا بالنوم على البطن بعد الشهر الثالث، خاصة عندما تكون المشيمة مرتكزة على الجدار الأمامي للرحم، فهنا قد يؤدي الضغط على البطن إلى انفصالها.

وأفضل وضعية ننصح بها الحامل عند النوم أو حتى الاستلقاء في كل مراحل الحمل, هي الوضعية الجانبية، أي أن تكوني على أحد الجانبين، والأفضل للحمل هو الجانب الأيسر، حيث في هذه الوضعية يخف ضغط الرحم على الأوعية الدموية الرئيسية المغذية للرحم والمشيمة، وبالتالي يتحسن ضخ الدم إليها وتتحسن تغذية الجنين, وفي هذه الوضعية أيضا لا يضغط الحجاب الحاجز على الرئتين، فيخف ضيق النفس، خاصة في الشهور الأخيرة حين يكبر الرحم، نسأل الله العلي القدير أن يكمل لك الحمل والولادة على خير.

وبالله التوفيق.



يتْبَـــــــــ عْ



مشاكل الحمل فى الثلاث شهور الاولى(ملف شامل)

مشاكل الحمل فى الثلاث شهور الاولى(ملف شامل)
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 07-30-2014, 01:39
:: VIP ::
الصورة الرمزية nada rayhan
 
معلومات العضو
التسجيل: May 2012
العضوية: 364981
المشاركات: 7,345 [+]
بمعدل : 4.06 يوميا
اخر زياره : [+]
الدوله : في رِحــــــابِ كَونِ الله
نقاط التقييم: 1759218
افتراضي رد: مشاكل الحمل فى الثلاث شهور الاولى(سؤال وجواب)

نزول المادة البنية هو تهديد بالإجهاض... فيجب عندها الحذر‍

السلام عليكم.

لقد أتممت الشهر الأول من الحمل - والحمد لله - ولكن دورتي الشهرية تبدأ نهاية كل شهر، وحدث أن تنزل قطرات قليلة بنية اللون في الأسبوع الثاني من الحمل، أي قبل موعد الدورة ب 10 أيام تقريبا.

وبعد 10 أيام كانت هناك آلام أسفل البطن والظهر ونزل بمقدار ملعقتين كبيرة من مادة بنية! وبنفس اليوم نزلت المادة بكمية أقل وزرت الطبيبة التي قالت لي إن هذا نتيجة عدم تكيف الرحم مع الحمل، وأعطتني إبرة مثبتة سآخذها اليوم أو غدا 250 ملغم واسمها(primolut depot).

علما أنني منذ علمي بالحمل أي في الأسبوع الثالث بدأت آخذ الفولك اسد مرة باليوم، ودواء التثبيت (دافستون) مرتين باليوم. الرجاء معرفة ما سبب نزول المادة البنية؟ وهل هذا تهديد بالإسقاط؟ وما الواجب عمله؟

علما أنني أعمل لمدة 10 ساعات في المكتب وأتحرك كثيرا مع وجود مشاكل وانفعالات بالشغل؟ وهل آخذ إجازة؟ وكم؟ هل هناك مواد غذائية تثبت الحمل حتى مع الانفعال؟


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،، وبعد:

فأي نزول للمادة البنية ( وهي في الحقيقة عبارة عن نزول دم ) يسمى تهديدا بالإجهاض أي أن هذا الحمل مهدد بأن يجهض - لا قدر الله تعالى - وهنالك إجراءات متبعة في مثل هذه الحالات.

منها:
تناول المثبتات كما أعطتك الطبيبة, ووجوب الراحة التامة إلى أن يقف الدم تماما, وأيضا وجوب الابتعاد عن عملية الجماع في هذه الفترة الحرجة من الحمل، أي في ألأشهر الثلاثة الأولى على الأقل، كما يجب البعد عن الجو الانفعالي لأن ذلك من شأنه أن يزيد توتر الرحم وتقلصاته مما قد يزيد من نزول الدم ويزيد من فرص حدوث الإسقاط.

فعليك بأخذ إجازة من العمل مبدئيا مدة أسبوعين حتى يتم التأكد من نبض الجنين وحيويته, ولكن إذا لم يتوقف نزول الدم فعليك بتمديد الإجازة حتى نهاية الشهر الثالث من الحمل.

وليس هنالك مواد غذائية لتثبيت الحمل في وجود الانفعال ويبقى أن تلتزمي بتعليمات الطبيبة حتى تنقضي هذه الفترة الحرجة بإذن الله تعالى.

والله الموفق.


مشاكل الحمل فى الثلاث شهور الاولى(ملف شامل)

هل الآلام في الظهر منذ بداية الحمل بسبب ضعف الوزن؟

أنا متزوجة منذ أربعة أشهر تقريباً، والآن حامل في شهري الثالث، لاحظت منذ يومين نزول سائل أبيض شفاف من ثديي، فما معنى ذلك؟ وهل فيه خطر على الجنين؟

كذلك أعاني من آلام شديدة في المثانة أثناء الجماع مع زوجي، لدرجة أني لا أستمتع مع زوجي، أنتظر فقط متى ينتهي، ولا أشعر بأي متعة، وزوجي بدأ يتضايق من هذا الوضع كثيراً وتكثر المشاكل بيننا.

أعاني من آلام في الظهر كثيرة منذ بداية الحمل إلى الآن لم تخف أبداً، فهل هذا طبيعي أم بسبب وزني الضعيف؟ علما بأن وزني 38 وحولتني الدكتورة النسائية إلى أخصائية تغذية، ووضعت لي برنامجاً خاصاً، وأنا إنسانة عصبية وحساسة وسريعة الغضب، ومع الحمل زادت عصبيتي وتحسسي، أرجو أن تدلوني على ما يخفف غضبي وعصبيتي.


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

بالنسبة للسائل الشفاف من الثدي فلا ضرر منه، وهو قد يحدث بسبب الحمل وارتفاع مستوى هرمون الحليب.

إن وزنك ناقص بشكل كبير عن المعدل المقبول, وهذا ما قد يؤثر سلباً على سير الحمل, كما قد يؤدي إلى حدوث ولادة باكرة – لا قدر الله - ويجب التأكد من عدم وجود سبب وراء انخفاض الوزن عندك, وأهم خطوة هي التأكد من عدم وجود فرط في نشاط الغدة الدرقية, خاصة مع وجود عصبية وحساسية كبيرة عندك, أو وجود فقر دم أو أي مرض مزمن آخر.

كما أن الألم الذي يحدث في المثانة عندك يشير إلى احتمال وجود التهابات بولية, وهي أيضاً من الأشياء التي قد تؤدي إلى ولادة باكرة، ويجب التأكد من حالة عنق الرحم ومن أنه مازال مغلقاً، ويجب عمل التحاليل الآتية:

- عينة من عنق الرحم، للتأكد من عدم وجود التهابات نسائية، مع التأكد من أن عنق الرحم مغلق.

- فحص روتيني وفحص زراعة للبول لعلاج أي التهابات بشكل جيد قبل تطورها وصعودها للأعلى – لا قدر الله -.

- فحص للغدة الدرقية، للتأكد من عدم وجود فرط نشاط في عملها يسبب لك العصبية والحساسية المفرطة، ويسبب نقص الوزن الذي تعانين منه.

إذا وجد أي التهاب أو نشاط في الغدة فيجب علاجه بأسرع وقت, وإن لم يتبين أي سبب لهذه الأعراض عندك, فيمكن اعتماد نظام تغذية مكثف لمساعدتك على زيادة وزنك بشكل جيد خلال الحمل, مع مراقبة مستمرة ومتقاربة للحمل حتى يتم تفادي أي ولادة باكرة – لا قدر الله -.

نسال الله عز وجل أن يكمل لك حملك على خير







يتْبَـــــــــ عْ


مشاكل الحمل فى الثلاث شهور الاولى(ملف شامل)

مشاكل الحمل فى الثلاث شهور الاولى(ملف شامل)
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 07-30-2014, 01:44
:: VIP ::
الصورة الرمزية nada rayhan
 
معلومات العضو
التسجيل: May 2012
العضوية: 364981
المشاركات: 7,345 [+]
بمعدل : 4.06 يوميا
اخر زياره : [+]
الدوله : في رِحــــــابِ كَونِ الله
نقاط التقييم: 1759218
افتراضي رد: مشاكل الحمل فى الثلاث شهور الاولى(ملف شامل)

هل صحيح أن الجماع يضر بالتبويض والمشروبات الحارة تضر بالحمل؟

السلام عيكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

الدكتورة الفاضلة رغدة، أرجو أن تكوني بخير، ولدي استفسار عن موضوع قرأته في النت؛ لأن الأمر يهمني كثيراً، ما قرأته هو: (يتم إيقاف الجماع بعد اليوم العشرين، وحتى يتبين الحمل؛ لأن إيلاج العضو الذكري قد يدمر البويضة، وتسقط، وأيضاً -وهذا الأهم- لأن السائل المنوي يحتوي على ماده تسبب انقباضات للرحم، وهذا غير مرغوب، وأيضاً ابتعدي عن النشوة الجنسية والوصول للذروة؛ لأنها تولد انقباضات على الرحم، وإفرازات من المهبل تضر الإخصاب، والمهم والضروري في البرنامج ان تبتعدي عن شرب أو أكل كل شيء ساخن، مثل الشوربة الساخنة، والشاي، والقهوة، وشاي الأعشاب، وكل شيء ساخن ابتعدي عنه، وابتعدي أيضاً عن الاستحمام بالماء الساخن؛ لأن الماء الساخن أو المشروب الساخن يرفع حرارة الجسم، ويولد دفئاً على الرحم فتموت الأجنة – لا سمح الله-).

هل فعلا يجب تجنب الجماع بعد اليوم الـ20؟ وتجنب المصادر التي تزيد من حرارة الجسم؟ ففي الدورة السابقة تأخرت الدورة عندي يومين، وكنت متفائلة بالحمل؛ لأنه زادت عندي الإفرازات بشكل غريب، مع ألمٍ أسفل الظهر، وفي اليوم الثالث من تأخرها كنت في جنازة عائلية، وجلست لمدة 5 ساعات متواصلة على مقعد ثوبه مصنوع من الألياف الساخنة جداً، حتى شعرت بحرارة في حوضي، وبعد ذلك قمت ولم ينزل مني أي شيء، وصليت الظهر، وأعطونا شوربة ساخنة، وشربتها، وبعدها أحسست بشيء نزل مني, ولما ذهبت لأنظر كانت الدورة نازلة وبدون سابق إنذار، مع ألم، مع العلم أن دورتي تسبقها إفرازات بنية لمدة يومين، ولا يأتي الألم إلا بعد اليوم الثاني من الدورة.

آسفة على الإطالة ، لكن ما هو رأيك يا دكتورة؟ وهل كان إسقاطاً مبكراً دون أن أعلم بسبب الشوربة والمقعد الساخن؟ وبماذا تنصحينني بعد اليوم الـ20 من الدورة؟ للحفاظ على الحمل في حالة ما إذا تخصبت البويضة؟ وهل نتجنب الجماع بعد هذا اليوم ونتجنب مصادر الحرارة؟ ولك كل الخير والجزاء.


سلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

فما قرأته من معلومات في هذا الشأن هو غير علمي وغير صحيح، ورغم أن هذا التوقيت أي اليوم الـ20 من الدورة قد يصادف يوم التعشيش، لكن هذا لا يعني بأن التعشيش سيتأثر بالجماع أو السائل المنوي, والعلم إلى الآن لم يجد طريقة أو تحليلاً لتشخيص حدوث الإلقاح والتعشيش، بمعنى أنه لا يمكننا أن نعرف في اليوم الـ20 من الدورة هل حدث حمل أم لا، وبما أن التبويض قد يتأخر حدوثه أحياناً عند السيدة، فهنا يكون الامتناع عن الجماع بعد اليوم الـ 20هو تقليل لفرصة حدوث الحمل.

الحمل في هذه المرحلة المبكرة تتحكم فيه هرمونات معينة، تخرج من جراب البويضة بعد انطلاقها منه، وهذا ما يجعل بطانة الرحم جاهزة وسميكة، ولا تتأثر بالعوامل الخارجية, وهذا من معجزات الخالق -عز وجل- والانقباضات الحادثة مع الذروة عند الأنثى خلال العلاقة الجنسية هي أساسا انقباضات في عضلات خارجية حول مدخل الفرج, ولو كان الكلام الذي قرأته صحيحا لما حدث الحمل عند أي سيدة.

بالنسبة لشرب السوائل الساخنة، والاستحمام بالماء الساخن، أقول لك بأن هذه العادات قد تضر بصحة الفم أو بالجلد والشعر، ولكن ليس بالحمل نفسه، وبشكل عام يفضل دوماً الاستحمام بالماء المتوسط الحرارة، وشرب السوائل بحرارة معتدلة، سواءً عند الحوامل أو غير الحوامل.

ما يتم تداوله أحياناً على الانترنت أو بين السيدات قد يكون من قبل المصادفة ليس إلا, كأن يحدث الإجهاض مصادفة بعد شرب شيء ساخن، فتظن السيدة بأنه هو السبب، وأنصحك دوما بتحري المعلومة من مصادرها العلمية الصحيحة والموثوقة، وأسأل الله عز وجل أن يرزقك بما تقر به عينك، والله الموفق

مشاكل الحمل فى الثلاث شهور الاولى(ملف شامل)

ما تأثير لبس الكعب العالي والواقي الذكري على الحمل؟

- دورتي كل شهر لكنها ليست منتظمة في نفس اليوم، فكيف أعرف وقت التبويض؟ دورتي الأخيرة كانت في 21-6 متى التبويض؟

2- هل يضر الحمل في الشهر الأول لبس الكعب لمدة 4 ساعات لمرة واحدة فقط, وكذلك لبس مشد للبطن؟

3- هل الواقي الذكري يسبب التهابات للمرأة؟

4- هل الواقي الذكري بعد تركه يسبب تأخر الحمل؟



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

فإن حساب موعد التبويض وفترة الإخصاب يعتمد على كون الدورة منتظمة, ويمكن توقع وقت نزولها.

وبما أنك تقولين بأن دورتك غير منتظمة فأرجو منك إرسال تواريخ آخر 3- 4 دورات شهرية مثلا لأستطيع الحساب لك بشكل تقريبي.

وإن كانت آخر دورة عندك بتاريخ 21-6 وهي منتظمة, ومتوقع نزول الدورة القادمة بتاريخ 21 -7 مثلا، فيكون يوم التبويض هو بطرح 14 يوما من هذا التاريخ فيكون يوم 7-7-2011, وبطرح وإضافة 3 أيام على هذا اليوم تحصلين على فترة هي مابين 4 -7 إلى 10-7 هي فترة الإخصاب, ويجب حدوث الجماع فيها بتواتر كل 36 إلى 48 ساعة لإعطاء أعلى فرصة لحدوث الحمل بإذن الله.

إن لبس الكعب العالي لا يؤثر على الحمل في الشهور الأولى أبدا, لكنه مع تقدم الحمل سيؤدي لبس الكعب العالي إلى جهد إضافي على العمود الفقري للأم, وبالتالي حدوث آلام الظهر, بالإضافة إلى خطر الانزلاق لاقدر الله.

وأما لبس المشد فهو أيضا لا يضر في الشهور الثلاثة الأولى من الحمل؛ لأن الحمل خلالها يكون محميا في الحوض العظمي, ولم يصعد بعد إلى جوف البطن، لكن يجب عدم استخدامه مطلقا بعد تلك الفترة.

إن الواقي الذكري لا يسبب الالتهابات من النوع الجرثومي أو الفيروسي أو الفطري, بل على العكس فهو قد يحمي من انتقالها في حال كان الزوج حاملا لها لا قدر الله, لكنه قد يسبب نوعا من الالتهاب التحسسي, أي قد يسبب الحساسية التي تعطي أعراضا مشابهة للالتهاب عند بعض النساء اللواتي لديهن حساسية للمادة التي يصنع منها الواقي.

والواقي الذكري لا يؤثر على نسبة حدوث الحمل بعد إيقافه مطلقا, وهو يعمل فقط كعائق يمنع صعود الحيوانات المنوية إلى الرحم، فلا تقلقي من هذه الناحية.

نسأل الله عز وجل أن يمنّ عليك بما تقر به عينك




يتبـــــ عْ


مشاكل الحمل فى الثلاث شهور الاولى(ملف شامل)

مشاكل الحمل فى الثلاث شهور الاولى(ملف شامل)
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 07-30-2014, 01:46
:: VIP ::
الصورة الرمزية nada rayhan
 
معلومات العضو
التسجيل: May 2012
العضوية: 364981
المشاركات: 7,345 [+]
بمعدل : 4.06 يوميا
اخر زياره : [+]
الدوله : في رِحــــــابِ كَونِ الله
نقاط التقييم: 1759218
افتراضي رد: مشاكل الحمل فى الثلاث شهور الاولى(ملف شامل)

حملت أشياء ثقيلة وأنا حامل ..فهل يؤثر على الجنين؟

السلام عليكم ورحمة الله,,,

أنا حملت لأول مرة، وكنت أحمل أشياء ثقيلة لأنه سبق أن تأخرت دورتي شهرا ونصفا وشهرين، وهو السبب الذي جعلني لا أبالي للأمر, هل يمكن أن يسبب هذا تشوهات للجنين؟

آخر دورة لي كانت بتاريخ 12/03/2001 أريد أن أعرف تاريخ الولادة, ولك جزيل الشكر والاحترام.


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

إن كانت الدورة منتظمة فيمكن أن يتم الاعتماد عليها في حساب موعد الولادة, لكن إن لم تكن كذلك فلا يجب الاعتماد عليها بل يجب الاعتماد على التصوير التلفزيوني.

بالنسبة لك إن كانت الدورة منتظمة فيكون عمر الحمل عندك الآن هو 11 أسبوعا ويومين, ويكون يوم الولادة المتوقع بإذن الله هو بتاريخ 19-12-2011.

إن حمل الأشياء الثقيلة قد يسبب الإجهاض عندما يكون الرحم حساسا, وعنق الرحم قاصرا وضعيفا, ولكنه لايؤدي إلى تشوه الجنين.

بما أنه لم ينزل أي دم, ولم يحدث أي ألم عندك، فهذا يدل على أن ما قمت به من حمل للأشياء الثقيلة لم يؤثر عليك, ولكن -وللاطمئنان أكثر- يجب عمل التصوير التلفزيوني لرؤية كيس الحمل وبداخله المضغة وفيها نبض القلب إن شاء الله.

نسأل الله عز وجل أن يرزقك بما تقر به عينك .

مشاكل الحمل فى الثلاث شهور الاولى(ملف شامل)

أنا حامل وأخسر وزني بشكل كبير... فما سبب هذا الفقدان للوزن؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنا متزوجة منذ عدة أشهر، وكان وزني قبل الزواج 63 وطولي 168 وحدث الحمل بعد ستة أشهر، من زواجي، وكان وزني عندما عرفت أني حامل 69 كيلو، ولكن بدأ وزني في التناقص أسبوعا بعد الآخر إلى أن عدت الآن مرة أخرى إلى 63 كيلو، وأنا الآن في منتصف الشهر الثالث للحمل، فما سبب هذا الفقدان للوزن؟

مع العلم أن الجنين والحمد لله طبيعي وصحي، وهل هذا النقصان سيؤثر على صحة الجنين؟ وكيف لي أن أكسب هذا الوزن مرة أخرى؟


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

فإن خسارة الوزن تعني بأن الكمية التي تتناولينها من السعرات الحرارية تقل عن الكمية التي يستهلكها جسمك, ومعروف بأن الحمل في الشهور الثلاثة الأولى يؤدي إلى نقص في الوزن بسبب الوحم، وما قد يراقفه من نقص في الشهية وبنفس الوقت زيادة الحاجة إلى السعرات الحرارية.

الحمل يزيد الحاجة إلى ما يقارب ال 500 وحدة حرارية يوميا يجب إضافتها إلى الحاجة المعروفة حتى لا تخسر الحامل وزنا.

إن كان وزنك السابق هو 68 كلغ، وكنت تودين المحافظة عليه، فعليك بتناول 2000 سعرة حرارية هي حاجة جسمك، مضافا إليها 500 وحدة حرارية هي حاجة الحمل, أي يكون المجموع 2500 وحدة, فإن لم تتناولي حاجة الحمل من السعرات الحرارية، وتناولت فقط حاجة جسمك فسينزل وزنك بمعدل كيلوغرام كل أسبوعين تقريبا.

يبدو أن هذا بالفعل ما حدث عندك حيث خسرت تقريبا 6كلغ في ثلاثة أشهر، إن الجنين هو كالطفيلي, أي يتغذى على حساب الآخرين, وهو سيأخذ حاجته من جسمك بغض النظر عن حاجتك أنت لذلك، فهو لن يتأثر، وإن لم تتناولي الكافي من المواد الغذائية فهو سيأخذها من مخازن جسمك.

إذاً عليك بمراقبة غذائك ليكون متوازنا، ويحوي على كمية كافية من الحديد والكالسيوم، وعلى الأقل 2500 وحدة حرارية.

إن كنت تعتقدين بأنك تتناولين كميات كافية من الطعام، ومع ذلك تخسرين وزنا, فيجب وكنوع من الاحتياط عمل تحليل للغدة الدرقية، للتأكد من أنها متوازنة.


نسأل الله عز وجل أن يكمل لك الحمل والولادة على خير.

مشاكل الحمل فى الثلاث شهور الاولى(ملف شامل)
وجود كيس على المبيض مع وجود حمل... ماذا يعني؟

أنا حامل في الأسبوع الخامس، وعندما عملت سوناراً مهبلياً للاطمئنان على الجنين قالت الدكتورة لم يتبين النبض، ورأت كيس الحمل في الرحم، وقالت بأنه يوجد كيس على المبيض اليسار، وأنه من الممكن أن يكون الكيس عادياً ويمتصه الجسم بعد فترة أو احتمال أن يكون هناك توأم، والآخر استقر في الرحم.

أنا خائفة أن يكون حملاً خارج الرحم ووجود الآخر داخل الرحم، فأرجو إفادتي بحسب الخبرة السابقة لديكم، وفي أسبوع سوف تتضح الأمور، وآسفة على الإطالة.


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

فإن التصوير التلفزيوني المبكر جداً كما أن له حسنات وفوائد في التشخيص فإن له أيضاً بعض المشاكل، ومنها أنه يظهر لنا حالات فيزيولوجية طبيعية وغير مرضية، فيتم الشك فيها والخوف منها ومن تطورها؛ لذلك يجب الانتباه عند عمل التصوير التلفزيوني المبكر لهذه الموجودات الطبيعية، والتغيرات الفيزيووجية.

وإن احتمال حدوث الحمل داخل وخارج الرحم في نفس الوقت هو احتمال نادر، خاصة أن يكون الحمل في المبيض، وهو إن حدث فيحدث في حالات معينة, مثل تنشيط الإباضة أو حالات أطفال الأنابيب, ونادرة جدا مصادفته في الحمل الطبيعي.

والتفسير الغالب لما شاهدته الطبيبة عندك هو أنها شاهدت كيس الحمل في الرحم, وشاهدت الجراب الذي خرجت منه البويضة من المبيض, وما يحدث أحياناً أن الجراب الذي خرجت منه البويضة عوضاً عن أن ينغلق ويضمر يستمر بالكبر، ويفرز سائلاً بداخله فيشكل ما يشبه الكيس، وهذا الكيس عادة ما يختفي عند إتمام الحمل أربعة أشهر.

ورغم أن الحذر واجب عند رؤية أي كيس, لكن الأمر لا يستدعي كل هذا الخوف والقلق، فهذا شيء كثير الحدوث في هذه المرحلة المبكرة.

ما يجب عمله الآن هو الانتظار، وإعادة التصوير بعد أسبوع أو أسبوعين لرؤية نبض الجنين، ومراقبة ضمور الكيس, فقد يحدث ضمور تدريجي للكيس وهذا هو الغالب أو قد يضمر ويختفي بسرعة, وحالات نادرة جدا هي التي يستمر فيها بالكبر فتستدعي إزالته جراحياً –لا قدر الله-.

نسأل الله عز وجل أن يكمل لك الحمل والولادة على خير
مشاكل الحمل فى الثلاث شهور الاولى(ملف شامل)
هل يمكن أن يكون هناك حمل بدون جنين؟

السلام عليكم ورحم الله وبركاته..
تزوجتُ من أربعة أشهر وكانت آخر دورة شهرية لي يوم 30/1ولم تأتني بعد، حللتُ تحليل حملٍ وتبين تحليل إيجابي يوم 7/3 وكانت نسبه الهرمون (3088)
(5,3) up to ، وقال لي دكتور المعمل بأني حامل في أسبوعين مع العلم أن دورتي منتظمة، نزل علي بعض قطرات الدم البسيطة يوم 10/3 مما أقلقني كثيرًا، ذهبتُ للطبيبة لكنها لم ترى شيئًا، وقامت بعمل (سونار) ولم يُبين الجنين ولا كيس الحمل مع العلم أنها عملته من أعلي البطن ومن الداخل، حللت لي مرة أخري وقالت لي يوجد حمل. لكن أنا خائفة من أن يكون حمل بدون جنين، مع العلم أن الوحم عندي ليس بقوي.
أرجو مساعدتي وتفسير هذا الأمر هل يكون حمل بدون جنين وما أسبابه؟
اليوم بتاريخ 16/3 يكون لي ثلاثة أسابيع وخمسة أيام في الحمل.


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

عند عدم ظهور الحمل في داخل الرحم بالتصوير التلفزيوني فهنا يجب إعادة تحليل الحمل بالدم لرؤية كمية الهرمون وسرعة ارتفاعه, ففي الحمل الطبيعي والسليم فإن الهرمون يتضاعف رقمه كل (2-3) أيام, فإن كان الهرمون لا يرتفع وبدأ بالانخفاض فهذا يدل على بدء حدوث إجهاض مبكر وأن الحمل لا ينمو.
وأما إن كان الهرمون يرتفع ويزداد بشكل طبيعي فيظهر الحمل بإعادة التصوير بعد أسبوع إن شاء الله تعالى.
في حال بقي الهرمون على نفس الرقم أو ازداد بطريقة بطيئة ولم يتضاعف فهنا يجب التأكد من عدم حدوث حمل خارج الرحم، وهذا يتم أيضا بالمتابعة وإعادة التحليل مرة أخرى.

عادة إن كان الحمل سليم يكون الهرمون قد ارتفع إلى رقم (5000) وحدة، فيمكن رؤية الحمل في داخل الرحم عن طريق التصوير البطني بإذن الله تعالى.
نسأل الله عز وجل أن يرزقك بما تقر به عينك.
والله الموفق



يتبـــــ عْ


مشاكل الحمل فى الثلاث شهور الاولى(ملف شامل)

مشاكل الحمل فى الثلاث شهور الاولى(ملف شامل)
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 07-30-2014, 01:49
:: VIP ::
الصورة الرمزية nada rayhan
 
معلومات العضو
التسجيل: May 2012
العضوية: 364981
المشاركات: 7,345 [+]
بمعدل : 4.06 يوميا
اخر زياره : [+]
الدوله : في رِحــــــابِ كَونِ الله
نقاط التقييم: 1759218
افتراضي رد: مشاكل الحمل فى الثلاث شهور الاولى(ملف شامل)

عانيت من الانيميا في الحمل الأول، ما نصيحتكم؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذا ثاني حمل لي، حيث سقط الحمل الأول، وسؤالي أنني عانيت من الانيميا في الحمل الأول، وكانت نسبة الهيموجلبين 9.1 فتناولت كبدة الغنم، وبمعدل 150 جرام تقريبا، وذلك بعد الإسقاط بثلاثة أسابيع تقريبا، أي منذ (10/12/2010) وجاءت الدورة في (11/12/2010) وانتهت الدورة في (24/12/2010).

مع العلم أني غير معتادة على هذه الفترة الطويلة، ولم تأتني الدورة، وعلمت أنني حامل في (19/1/2011) ثم لم أتناول الكبدة يوميا إلا ثلاث مرات منذ (21/1/2011) لأن نسبة الهيموجلوبين ارتفعت، وأصبحت (12.5)

المشكلة أنني لم أكن أعلم أن الكبد يسبب تشوهات للجنين، وأنا الآن مرعوبة، وخائفة على الجمين، هل هذه الكمية من الكبد سوف تضر الجنين؟ وماذا أفعل؟ أجيبوني جزاكم الله خيرا.


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

اطمئني يا عزيزتي، فلن يضرك ولن يضر الجنين، تناول كبد الغنم بكثرة في أي فترة من الحمل, لأن الكبدة تحتوي على العناصر الغذائية بشكلها وصيغتها الطبيعية، فيمتص الجسم حاجته، ولا يحدث فرط في تركيزها بالدم, ولا تؤدي إلى تشوه بالجنين على الإطلاق.

بإمكانك الاستمرار في تناولها إن شئت فهي مغذية لك وللحمل، ولكنها قد تسبب زيادة في الوزن، فعليك حينها بمراعاة كمية السعرات الحرارية في غذائك.

يجب في كل الأحوال تناول حبوب الفيتامينات المخصصة للحمل، بعد انتهاء الشهر الثالث حتى لا يحدث فقر دم ثانية عندك خلال الحمل.

نسأل الله عز وجل أن يكمل لك الحمل على خير.

مشاكل الحمل فى الثلاث شهور الاولى(ملف شامل)
الإفرازات في الشهر الأول من الحمل...ما تشخيصها؟

السلام عليكم.

زوجتي عمرها 24سنة، حامل في الشهر الأول، تُعاني من نزول إفرازات بيضاء بكثافة, ونزول مياه، وتُعاني أحياناً من ألم في الجنب.

أرجو منكم إفادتنا بما يجب فعله، ولسيادتكم جزيل الشكر.


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

إن كانت الإفرازات التي تشاهدها زوجتك بيضاء وكثيفة وتشبه قطع الجبن، وتسبب لها إحساساً بالحرق والحكة ورائحة غير مستحبة, فهي تدل على وجود التهابات فطرية من نوع معين يسمى (الكانديدا) وهي تنشط بشكل خاص بالحمل، وقد تصبح متكررة.

يجب لتأكيد التشخيص إجراء كشف نسائي عند طبيبة مختصة لإجراء فحص نسائي داخلي لطيف بحذر، وأخذ عينة، وفحصها بالمختبر، ومن ثم إعطاء العلاج الذي سيكون غالباً على شكل تحاميل أو كريمات موضعية في حال تأكد التشخيص.

وبالطبع يجب إجراء التصوير التلفزيوني في نفس الزيارة للاطمئنان على صحة الحمل، وكذلك يجب إجراء بعض التحاليل الروتينية المعتادة في الحمل، وأؤكد هنا على ضرورة إجراء تحليل للسكر؛ لأن الالتهابات الفطرية تنشط في حال الحمل، كما تنشط أكثر في حال ارتفاع السكر -لا قدر الله-.

نسأل الله عز وجل أن يرزقك الذرية الصالحة التي تقر بها عينك، إنه على كل شيءٍ قدير.

والله الموفق.

مشاكل الحمل فى الثلاث شهور الاولى(ملف شامل)
كبد الغنم والبقر .. وتأثيره على الحامل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هل صحيح أن تناول كبدة الغنم أو البقر بالنسبة للحامل يسبب تخلفاً للجنين؟!

ولكم الشكر والتقدير.


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

فإن الحامل ومن تخطط أن تحمل عليها أن تتجنب تناول لحم الكبد سواءً كبد البقر أو الغنم أو مشتقات الكبد؛ لأنها تحتوى على نسبة عالية من الفيتامين (A)، وهذا قد يسبب تشوهاتٍ جنينية، خاصة إن زاد تناولها في الثلاثة الأشهر الأولى من الحمل.

ويعتبر كبد الدجاج أقل احتواءً على الفيتامين (A) من كبد البقر أو الغنم، فإن أرادت المرأة الحامل أن تتناول القليل من الكبد فيمكنها تناول القليل من كبد الدجاج، وبعد الثلاثة أشهر الأولى فإن فترة خطر التشوه تقل كثيراً، لذا فإن التركيز هو على ما قبل الحمل، وأثناء الثلث الأول من الحمل.

والله الموفق.
مشاكل الحمل فى الثلاث شهور الاولى(ملف شامل)

ظهر لديّ كيس دموي بجوار كيس الجنين... فهل يؤثر على الجنين؟

السلام عليكم
في الأسبوع الثاني من الحمل ظهر في السونار كيس الجنين وبجانبه كيس دموي يكاد يلصق به، وفي الأسبوع الثالث لم يظهر الكيس الدموي في السونار، فما هو هذا الكيس الدموي؟ وهل له علاقة بالتأثير على الجنين؟ وهل ممكن يكون الكيس الدموي شيئا من تكوين الجنين خارجيا - أي غير مكتمل -؟

مع العلم أني عملت تحليلا رقميا للحمل، وكان جيدا، وأنا الآن في الشهر الثاني - والحمد لله - معدل النمو طبيعي، وآخذ مثبتا للحمل، وفوليك.


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

فما تمت مشاهدته هو غالبا كيس بسيط على المبيض - هو مكان خروج البويضة - وهو كيس وظيفي وطبيعي، ويشاهد كثيرا، خاصة بعد انتشار التصوير التلفزيوني المبكر، وهو يزول بسرعة كما حدث عندك.

إن هذا الأمر فيزيولوجي وطبيعي, ولن يؤثر على الحمل, ومادام التصوير عندك الآن طبيعيا فلا داعي للقلق.

والمهم أن يتم تصوير الحمل بعد الأسبوع السابع لرؤية نبض القلب في المضغة، فظهور النبض يعتبر مؤشرا كبيرا على أن الحمل سيسير بشكل جيد بإذن الله.

استمري في تناول المثبتات والفوليك آسيد كالمعتاد، وخذي بالأسباب، ومن ثم توكلي على الله - عز وجل - فهو خير الحافظين.

نسال الله عز وجل أن يتم لك الحمل على خير.


يتبـــــ عْ


مشاكل الحمل فى الثلاث شهور الاولى(ملف شامل)

مشاكل الحمل فى الثلاث شهور الاولى(ملف شامل)
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 07-30-2014, 01:52
:: VIP ::
الصورة الرمزية nada rayhan
 
معلومات العضو
التسجيل: May 2012
العضوية: 364981
المشاركات: 7,345 [+]
بمعدل : 4.06 يوميا
اخر زياره : [+]
الدوله : في رِحــــــابِ كَونِ الله
نقاط التقييم: 1759218
افتراضي رد: مشاكل الحمل فى الثلاث شهور الاولى(ملف شامل)

مشاكل الحمل فى الثلاث شهور الاولى(ملف شامل)

أعاني من إحساس غريب عند الحمل، فما العلاج؟

السلام عليكم

أشكركم على كل المجهودات، أنا تزوجت منذ سنتين، استعملت حبوب منع الحمل سنة و أربعة أشهر، وانقطعت عنها.

بعد ستة أشهر علمت أمس أني حامل والحمد لله، غمرتني فرحة لا توصف، ولكن في اليوم التالي أحسست بحزن كبير، وإحساس كئيب، لا أعرف لماذا؟! بكاء وخوف! هل هذا طبيعي في أول الحمل؟


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

فما حدث عندك من انفعالات متضاربة، يعكس لهفتك على حدوث الحمل، بعد مرور سنتين على الزواج, ورغم أنك كنت تستعملين مانعا للحمل بناء على رغبتك أنت وزوجك، إلا أن فطرة الأنثى الطبيعية، وحلمها بالأمومة، يبقى يداعب مخيلتها دائما، مهما تجاهلت الأمر، وحين يحدث الحمل وبشكل غير متوقع تتداخل المشاعر، وردات الفعل في النفس، بطريقة مضخمة جدا، تماما كما يحدث لمن نجح في امتحان مثلا أو لمن تفاجأ بخبر مفرح، فقد يبكي من شدة الفرح.

ما حدث لك من اضطراب مشاعر هو طبيعي، طالما أنه مؤقت ولا يستمر طويلا، لكن إن بقيت تشعرين بهذا الاضطراب الانفعالي المتناقض، أو مشاعر أخرى سلبية، وتعيقك من ممارسة حياتك اليومية، فهنا قد يكون عندك استعداد نفسي لحدوث حالة أو درجة من الاكتئاب المفرد، أو المتناوب، ثنائي القطب، وساعد على ظهوره حدوث الحمل، وتغيراته الهرمونية.

هنا أقول لك بعد أسبوعين إن استمرت الحالة لا قدر الله، فعليك بمراجعة طبيب نفسي لتقييم شدتها، وحاجتها للعلاج.

نبارك لك حملك هذا، ونسأل الله عز وجل أن يجعله من أبناء السعادة في الدارين.

مشاكل الحمل فى الثلاث شهور الاولى(ملف شامل)
هل الشعور بالغثيان والدوار طوال اليوم أثناء فترة الحمل يعد طبيعيا؟

السلام عليكم ورحمة الله

زوجتي حامل منذ شهرين تقريبا، وهي المرة الأولى التي تحمل فيها، وقد نزفت القليل من الدم خلال فترة الحمل - ثلاث مرات -، والمقصود بالقليل ما هو أقل من نقطة دم، والدكتورة التي تتابع الحمل مع زوجتي أكدت أن هذا طبيعي، وأن هذا يحدث مع معظم النساء الحوامل.

وقد أجرينا فحص الأشعة فوق الصوتية ورأينا نبضات قلب الجنين وكان ذلك غاية في الروعة، وأكدت الدكتورة أن كل شيء سليم وعلى ما يرام ووصفت لزوجتي دواء يدعى دوفاستون بالإضافة لدواء آخر تتناوله زوجتي منذ أن علمنا أنها حامل، وهو أسيد الفوليك 10 ملجم، وقد طلبت الراحة التامة والاستلقاء على الظهر مدة أسبوعين، علما أن زوجتي تشعر بالغثيان والدوار (الدوخة) طوال اليوم (من الصباح وحتى الليل)، أما المغص وآلام البطن والظهر فهي كثيرة وليست عابرة نسبة إلى اليوم الواحد.

فهل هذا طبيعي؟ وهل يجب أن نقوم بفحوصات معينة لنتأكد من سلامة زوجتي والجنين سواء كانت فحوصات دم أو أي نوع من الفحوصات الأخرى؟ وهل للغثيان والدوار الدائمين وحتى النزف الخفيف مؤشرات سلبية على تكوين الجنين؟!

علما بأن لدي خال معوق (منغولي)، وهذا الموضوع يقلقني كثيرا وأخشى من هذا الشيء وأريد أن أتأكد من سلامة الجنين، فأرجو الرد بالتوجيه المناسب.


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد،،،

فإننا نبارك لك ولزوجتك بالحمل، وإن شاء الله يكتمل هذا الحمل على خير وسلامة، وما دامت الطبيبة قد تأكدت بالتصوير التلفزيوني بأن كيس الحمل فيه المضغة وفيها نبض القلب فإننا نقول الآن بأن الحمل سليم بإذن الله، ومتوقع له أن يكمل بشكل طبيعي.

ويمكن لزوجتك الاستمرار على الدوفاستون حتى الشهر الرابع، أما الفوليك آسيد فيفضل أن تستمر عليه حتى خلال الإرضاع بإذن الله.

وأما ما تعاني منه زوجتك من أعراض غثيان ودوخة هي أشياء ورغم إزعاجها للسيدة الحامل إلا أنها مؤشرات طيبة ومطمئنة على أن الحمل يسير بشكل طبيعي إن شاء الله، وأن هرمون الحمل يرتفع بطريقة جيدة، وهذه الأعراض لا تؤثر مطلقا على الجنين ولا على نموه، فالجنين له تغذيته الخاصة التي يحصل عليها مهما أصاب الأم من أعراض، كما أن الجنين في هذه المرحلة لا يحتاج إلى الكثير من الغذاء، فهو في مرحلة انقسام الخلايا وتشكل الأعضاء، وفي الثلاثة الأشهر الأولى عادة ما ينقص وزن الأم ولا ضرر على الجنين مطلقا من هذا الأمر.

وتصبح تغذية الأم والجنين أكثر أهمية بعد الشهر الرابع عندما يكتمل تشكل أعضاء الجنين ويبدأ حجمه بالكبر فتزداد متطلباته الغذائية.

وبالنسبة للتشوهات الخلقية بشكل عام فنحن نقوم عادة بإجراء مسح بالتصوير التلفزيوني لكل أعضاء الجنين وأجهزته في الأسبوع الثامن عشر من الحمل ولكل السيدات الحوامل كإجراء روتيني لتشخيص أي حالة بالإمكان تشخيصها قبل الولادة.

وفي حال وجود أي قصة أو مؤشر في عائلة أي من الزوجين على وجود تشوه خلقي وخاصة متلازمة داون أو المنغولية، فهنالك بعض التحاليل والإجراءات التي تمكننا من تشخيص وجود الحالة في الجنين من عدمه منها:

عند بلوغ عمر الحمل نهاية الشهر الثالث يمكن وبالتصوير التلفزيوني إجراء قياس لسماكة الرقبة عند الجنين من الخلف، فإن كانت طبيعية فالأمر مطمئن بإذن الله، وإن تجاوزت رقما معينا فيمكن حينها الشك بحالة المنغولية، ودقة هذا الاختبار هي تقريبا (70%).

كما أن هناك تحليل يسمى بالتحليل الثلاثي، وهو تحليل دم للأم يتم فيه عيار ثلاث هرمونات خاصة بالحمل، يمكن من خلاله التنبؤ بحالة الجنين واحتمالية إصابته، ودقة هذا التحليل هي (60%).

وعند إرفاق التصوير التلفزيوني لثخانة الرقبة مع التحليل الثلاثي السابق تصل نسبة الدقة في تشخيص حالة المنغولية إلى 80%.

أما الطريقة المؤكدة لتشخيص الحالة فهي تتم بسحب كمية بسيطة من السائل الأمنيوسي من حول الجنين ودراسة الخلايا فيها في المختبر وتحديد حالة الكروموزومات فيها، وهذه الطريقة بالغة الدقة وهي المعتمدة في التشخيص حاليا عند الشك ولكنها تتطلب يد طبيب خبيرة في هذا الأمر، نسأل الله العلي القدير أن يديم عليك وعلى زوجك الصحة والعافية وأن يرزقك الذرية الصالحة والمعافاة التي تقر بها عينك.

وبالله التوفيق.
مشاكل الحمل فى الثلاث شهور الاولى(ملف شامل)
كيف نستطيع سماع نبض الجنين عن طريق السونار؟

أنا حامل في أول أسبوع من الشهر الثالث، وذهبت لمتابعة حملي مع الطبيب لأول مرة وأنا في الأسبوع 7-8 من آخر دورة شهرية، وبعد عمل سونار على البطن أخبرني الطبيب أن حملي سليم ولله الحمد، ولكنه لم يحاول الاستماع إلى نبض الجنين ولم يقل أي شيء عن ذلك، وأعطاني صورة من السونار، وأنا لا أرى جنينا بداخل كيس الرحم، علما أن كيس الرحم كان 3.3 سم، وأنا قرأت أنه كان يجب أن أسمع نبضا وأرى جنينا، فهل من الممكن أن يقول الطبيب أن الحمل سليم وهو غير ذلك؟ وكيف نستطيع سماع النبض عن طريق السونار؟ وشكرا.


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

فبعض أجهزة السونار القديمة لا توجد فيها خاصية السماعات، وإنما يمكن رؤية نبض الجنين وقياسه بالدوبلر، ولقطع الشك باليقين يمكن إعادة السونار ولكن في عيادة متخصصة بعمل السونار، أي عند أخصائي أشعة لعمل السونار، والله الموفق



يتبـــــ عْ


مشاكل الحمل فى الثلاث شهور الاولى(ملف شامل)

مشاكل الحمل فى الثلاث شهور الاولى(ملف شامل)
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 07-30-2014, 01:56
:: VIP ::
الصورة الرمزية nada rayhan
 
معلومات العضو
التسجيل: May 2012
العضوية: 364981
المشاركات: 7,345 [+]
بمعدل : 4.06 يوميا
اخر زياره : [+]
الدوله : في رِحــــــابِ كَونِ الله
نقاط التقييم: 1759218
افتراضي رد: مشاكل الحمل فى الثلاث شهور الاولى(ملف شامل)

هل للأشعة المقطعية تأثير على الحمل؟

قمت بعمل أشعة مقطعية (CT) على الجيوب الأنفية، ثم اكتشفت بعد ذلك أنه أثناء عمل هذه الأشعة كنت حاملا في حوالي أسبوع أو أكثر، فهل لهذه الأشعة أي تأثير على الجنين؟


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

فإن للأشعة المستخدمة في إجراء التصوير الشعاعي في المجال الطبي أنواع مختلفة, فمنها ما هو آمن الاستخدام في الحمل تماما، مثل التصوير بالأمواج الصوتية أي التصوير التلفزيوني وما شابهه, ومنها ما هو ممنوع لأنه يحمل بعض الخطورة، وهنا نخص بالتحديد ما يستعمل فيه أشعة إكس, والتصوير بالأشعة المقطعية يستعمل هذا النوع من الأشعة أي أشعة إكس, وعادة لا ينصح بإجرائها في الحمل إلا عند الضرورة القصوى, ويتم حينها تغطية بطن الأم بغطاء خاص واق من الأشعة, وهذا إذا كانت السيدة تعلم بأنها حامل.

وأما إذا أجريت وكانت السيدة لا تعلم أنها حامل بعد, أي لم تتأخر الدورة بعد, ولم يتم إجراء تحليل للحمل, فهنا الأمر مختلف, حيث أن تأثير الأشعة على الجنين يكون بما نسميه (إما كل شيء أو لا شيء) بمعنى إما أن تؤثر الأشعة كليا على المضغة كليا فتوقف تكاثرها، ومن ثم يحدث الإجهاض المبكر جدا، بحيث أن السيدة قد لا تدري بأنه كان هنالك حمل في هذه الدورة، لأنه يحدث الإجهاض على شكل دورة قد تنزل في موعدها أو تتأخر قليلا، أو أن لا تؤثر الأشعة كليا على الحمل، ويستمر الحمل بشكل طبيعي, لأن الأشعة في فترة الحمل التي هي قبل 31 يوم إما أن تقتل خلايا الحمل أو لا تؤثر عليها مطلقا, حيث في تلك الفترة يكون الحمل على شكل خلايا فقط, ولا تكون الأجهزة والأعضاء قد بدأت بالتشكل, والخلايا إما أن تموت من الأشعة أو لا تتأثر مطلقا وتكمل نموها الطبيعي ولكنها لا تتشوه.

وبما أنك كنت حاملا مدة أسبوع واحد فقط، فهذا الكلام ينطبق عليك بمعنى أنه إن كان الحمل ما زال موجودا الآن وظهر بالتصوير التلفزيوني أنه هنالك كيس ومضغة وظهر النبض فيها فلا تكون الأشعة المقطعية قد أثرت مطلقا بإذن الله تعالى، وعليك أن تتعاملي مع الحمل على أنه طبيعي بعد أن يكون قد ظهر نبض القلب.

لذلك أنصحك عندما يتم الحمل 7 أسابيع أن تقومي بإجراء التصوير التلفزيوني لرؤية المضغة والنبض فيها، وإن كان كل شيء طبيعيا فتابعي حملك بطريقة روتينية ولا داعي للقلق بإذن الله تعالى.

أتمنى لك دوام الصحة والعافية وأن يتمم الله حملك على خير إن شاء الله تعالى، وبالله التوفيق.
مشاكل الحمل فى الثلاث شهور الاولى(ملف شامل)

نتائج الحمل في الثلاثة الأشهر الأولى ظهرت سليمة.. هل يدل ذلك على سلامة الجنين؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،، وبعد:

زوجتي حامل في الشهر الثالث، ومند أسبوعين عملنا فحصا عند الطبيب، فكان الجنين في صحة جيدة، فأعطانا موعدا بعد ستة أسابيع لنلتقي مرة أخرى.

هي تسأل هل الجنين في صحة جيدة، ما دام لم يقطر لها أي نوع من الدم؟


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. وبعد:

فكون زوجتك حاليا حاملا وفي الشهر الثالث مع عدم نزول دم، وعدم وجود آلام، وكونها قد أجرت تصويرا تلفزيونيا سابقا وظهر نبض القلب في الجنين، وكان الجنين سليما, فنستطيع القول بأن احتمالية حدوث الإجهاض هي منخفضة جدا.

وإن الحمل - وبإذن الله - طبيعي، ولكن لا نستطيع قول ذلك بنسبة 100% ويجب تكرار التصوير كلما كبر الحمل وتقدم أكثر, بمعنى أنه غالبا ما يكون الحمل سليما إن لم يوجد دم أو ألم، ولكن ليس دائما.

وهنالك دوما نسبة (ولو أنها منخفضة جدا) أن لا يكون كذلك , وتعتمد الحالة على أمور أخرى مثل وجود إجهاضات متكررة سابقة، وما هو سببها؟ وهل الرحم وعنق الرحم سليمان؟ وهل لدى الأم أية أمراض مزمنة سابقة للحمل وغيرها؟

وهذا هو الهدف من متابعة السيدة الحامل طوال فترة الحمل؛ حيث يمكن ملاحظة أي تغيير أو تطور في حالة الجنين أو الأم والتدخل في الوقت المناسب بإذن الله.

لذلك يا أخي أستطيع طمأنتك بعض الشيء بأن الاحتمال الغالب هو أن تسير أمور الحمل على خير - إن شاء الله - ولكن تبقى الأمور في النهاية بيد الله عز وجل.

فهو الذي بيده الأمر كله، وما الطب والأطباء إلا وسائل سخرها رب العزة بمشيئته.

وما على زوجتك إلا الاستمرار بالمتابعة والالتزام بالتعليمات الطبية، والأهم من ذلك كله دعاء الله والتوكل عليه فالله خير حافظا.

أتمنى لك ولزوجتك دوام الصحة والعافية، وأن تتم زوجتك حملها على خير وسلامة بإذن الله تعالى.
مشاكل الحمل فى الثلاث شهور الاولى(ملف شامل)
هل تؤثر الأجهزة اللاسلكية على الحامل في الأشهر الأولى؟

السلام عليكم

هل يوجد ضرر من جلوس الحامل أمام جهاز وايرلس - هو جهاز صغير للإنترنت يستخدم لجذب الموجات ويوضع بجانب الكمبيوتر - ؟ فهل من ضرر على الحامل خاصة في الأشهر الأولى؟!

وجزاكم الله خيرا.


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

فقد انتشر استخدام الوايرلس بشكل كبير هذه الأيام, وأصبح مستخدما في كل مكان, في المدارس وفي البنوك وفي البيوت وغيرها، بل وأينما ذهبنا، وهو يعمل بواسطة أشعة ذات ترددات منخفضة, وكمية الإشعاعات الصادرة من جهاز الوايرلس هي قليلة، وأقل بكثير من حد الأمان المسموح به عالميا, أي دون الحد الذي يمكن أن يؤثر فيه على الإنسان العادي أو الجنين, وهو ليس كالأشعة التي تستخدم في التصوير الإشعاعي في المستشفيات، بل هو نوع آخر.

وفي الآونة الأخيرة أعلنت منظمة الصحة العالمية بأنه لا يوجد أي خطر ولا أية تأثيرات ضارة له على أجسامنا، ولا على الحمل حتى في الأشهر الأولى، والعلم عند الله سبحانه وتعالى.

كما تبين أن كميات الأشعة أو الموجات المنبعثة من الوايرلس أو من الكمبيوتر - وهي كما قلت عبارة عن موجات ذات ترددات قصيرة جدا - أقل بكثير من الكمية المنبعثة من التلفون الخلوي (الموبايل) الذي انتشر استعماله الآن أكثر حتى من استعمال الوايرلس.

لذلك فإن كل المعطيات الحالية والدراسات والأبحاث المجراة لم تظهر أي أثر سيء أو ضار للوايرلس، لا على الإنسان العادي، ولا على الحمل في كل مراحله, فتوكلي على الله, فهو الحافظ أولا وآخرا, والأمر كله بيده عز شأنه.

والله الموفق.



يتبـــــ عْ


مشاكل الحمل فى الثلاث شهور الاولى(ملف شامل)

مشاكل الحمل فى الثلاث شهور الاولى(ملف شامل)
رد مع اقتباس
Sponsored Links
لتبييض البشرة بتقنية المانيه لتحصلي على 9 درجات بياض في 3 جلسات الشركة العربيه للجلديات اتصلي بنا 0112042840 / 0114384888


إضافة رد




مشاكل الحمل فى الثلاث شهور الاولى(ملف شامل)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

منتديات سيدتي - موقع سيدتى - سيدتي النسائي

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شهور الحمل الاولي تي كي ماكس الحمل والولادة 36 08-25-2012 10:44
تقريري عن تجربتي في الحمل خلال الثلاث الشهور الاولى وردة العشاق2 الحمل والولادة 48 05-28-2012 19:12
تقريرى فى مسابقة الحمل عن الثلاث اشهر الاولى heba mham الحمل والولادة 23 01-27-2011 12:07
موضوع شامل عن مشاكل وتأخر الحمل رناالشوق الحمل والولادة 12 10-17-2010 12:07







Powered by vBulletin®, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
منتدى سيدتي النسائي منتدى مستقل وليس له علاقه بأي جهة أخرى
المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة
لا تمثل الرأي الرسمي لـ منتدى سيدتي النسائي بل تمثل وجهة نظر كاتبها.

Privacy Policy

Facebook Twitter Twitter