• 1
  • 2
الصورة الرمزية رنيم الغربة

حقائق حول الإباضة

05-07-2008, 12:17 صباحاً






قد يكون نجاح حدوث الحمل صعباً لدى مجموعة كبيرة من النساء و تستطيعين التغلب على الكثير من هذه المصاعب و إنجاح حدوث الحمل من خلال العديد من الوسائل المتوفرة .


ما أهمية تتبع الإباضة

يعتبر كل من الإباضة و الحمل شيئان متلازمان , يؤدي التعشيش خلال الإباضة إلى حدوث الحمل . إن معرفة دورة الخصوبة لديكِ يعتبر الخطوة الأولى لنجاح الحمل . إن دورة الخصوبة تختلف من امرأة إلى أخرى و بالتالي معرفة الخصوبة تبدأ بمراقبة دورتكِ الطمثية و أعراض الإباضة .



إن الوقت الأفضل لحدوث الحمل يكون عند الإباضة أو قبل يوم واحد أو يومان من حدوثها . تستمر قدرة البويضة على الإخصاب مدة 12 – 24 ساعة من إطلاقها و بالتالي فإنه من الضروري عليكِ معرفة كل شيء عن روتين دورتكِ الشهرية بشكل مفصل . إن نافذة الفرصة لحدوث الحمل ضيقة و بالتالي عليكِ تدريب نفسكِ على بعض وسائل كشف الإباضة .


علامات الإباضة
ابحثي في جسمكِ عن العلامات الطبيعية للإباضة و هي تظهر في تبدلات مخاط عنق الرحم و آلام الإباضة .

مخاط عنق الرحم

ستلاحظين حدوث تبدلات في كمية و قوام مخاط عنق الرحم خلال دورتكِ الشهرية . يعمل مخاط عنق الرحم على المساعدة على تأمين بيئة جيدة للنطف من أجل العبور خلاله و بالتالي فإن القوام الأكثر فائدة للنطف سيكون عندما يصبح كزلال البض و هذا ما يجب أن يلاحظ عند وقت الإباضة .


آلام الإباضة

أحد أعراض الإباضة يتمثل في الألم الذي يحدث قبل أو أثناء أو بعد الإباضة خلال دورتكِ الشهرية . يتركز الألم حول أسفل وأيمن البطن و قد يدوم ما بين ساعات و أيام , و بالرغم من أن هذه الآلام قد تشير إلى حدوث الإباضة إلا أنه يجب عدم الاعتماد عليها وحدها لمساعدتكِ على الحمل , من الممكن استخدام آلام الإباضة كعلامة ثانوية على الخصوبة و تشرك مع لأعراض العديدة الأخرى للإباضة .

مخطط الحرارة الأساسييساعدكِ مخطط الحرارة الأساسي BBT على كشف ارتفاع درجة الحرارة الذي يحدث قبل أو أثناء حدوث الإباضة و يساعدكِ بالتالي على تحديد أيام الخصوبة و الإباضة .



يجب عليكِ قياس درجة الحرارة باستخدام ميزان حرارة خاص في بداية كل يوم بعد النهوض من الفراش مباشرة و يفضل أن يون هذا في نفس الوقت و من الممكن استخدام منبه من أجل دقة القراءة .



حالما تقرأين النتيجة قومي بتسجيلها على مخطط الإباضة . تتأثر الحرارة باستهلاك المشروبات الكحولية و التدخين و الحرارة و الأنفلونزا و بالتالي فإنه من المهم تسجيل أي ملاحظة مرتبطة بهذه الأمور قد تؤثر على الحرارة . إن ارتفاع الحرارة ما بين 0.4 و 1 درجة مئوية بعد عدة أيام يدل على أن الإباضة قد تمت . إن دراسة هذه المخططات الخاصة بالإباضة ستساعدكِ على ملاحظة أنماط دورتكِ الشهرية و تساعدكِ أيضاً على حدوث الحمل .



أجندة الإباضة

تساعدكِ هذه الأجندة على فهم دورتكِ الإباضية و زيادة فرص حصولكِ على الحمل كما تستطيع تحديد التاريخ المتوقع للولادة كما أنها تساعد المرأة الراغبة بمنع الحمل بتجنب حدوثه بدون استخدام مانعات الحمل .



إن أفضل فائدة لأجندة الإباضة و التي تسمى أيضاً بحاسبة الإباضة تكون لدى النساء ذوات الدورات الشهرية المنتظمة . و هي تعمل من خلال إدخال اليوم الأول من آخر طمث و طول هذه الدورة و بهذه المعلومات تستطيعين تحديد موعد الإباضة و حساب الموعد المتوقع للولادة بحال حدوث الحمل .



كواشف الإباضة
من الممكن استخدام هذه الكواشف في منتصف الدورة الشهرية حول موعد الإباضة تقريباً من أجل تحديد موعدها بالضبط . و هي تعمل من خلال قياس مستوى ال LH في البول . تحدث دفقة كبيرة من ال LH قبل الإباضة بحوالي 36 ساعة و هنا يكون الوقت المثالي لحدوث الحمل .



تعتبر هذه الكواشف سهلة الاستخدام و حساسة جداً لكشف الإباضة حيث تصل حساسيتها في ذلك إلى 99% , و أفضل وقت لإجراء هذه الفحوص هو ما بين الساعة ال2 و 8 بعد الظهر و ليس من المطلوب إجراء الاختبار على أول تبول صباحي . يساعد إجراء الجماع في اليوم الذي تحدث فيه دفقة ال LH و بعده بيومين على ضمان نجاح الحمل بإذن الله و بحال تأخر الإباضة من الأفضل الاستمرار بالجماع إلى 3 أيام بعد دفقة ال LH .


مجاهر الإباضة أو اختبارات اللعاب

يتغير تركيب اللعاب خلال الدورة الشهرية كما الحال في مخاط عنق الرحم . تعمل مجاهر الإباضة على فحص لعابكِ من أجل المساعدة على تحديد اليوم الأكثر خصوبة في الشهر . يزيد الإستروجين من ملوحة اللعاب خلال الإباضة و هذا ما يؤدي لتبديل قوامه و تشكيل أجسام كريستالية أو بلورية تستطيعين مشاهدتها من خلال مجهر الإباضة .



يتم فحص اللعاب في الصباح و قبل تناول الماء أو الطعام أو تفريش الأسنان . يتم جمع عينة اللعاب من خلال مسح اللسان و يوضع بعد ذلك على عدسة المجهر , سجلي النتائج على مخطط الخصوبة الخاص بكِ . و بشكل مغاير عن كواشف الإباضة فإن مجهر الإباضة يسجل التبدلات التدريجية في اللعاب ليقدم مخطط ديناميكي للخصوبة حيث تستطيع تحديد الطور الانتقالي في دورتكِ الشهرية و هو الفترة التي يتجهز فيها جسمكِ من أجل الإباضة و هذا ما يتيح لكِ تقييم دقيق لدورتكِ الشهرية . و لهذا السبب فإن مجاهر اللإباضة تعتبر ممتازة لدى النساء اللاتي ليهن دورات طمثية غير منتظمة .


إن استخدام مزيج من هذه الوسائل المساعدة على كشف الإباضة يعتبر الطريقة الأمثل للحصول على صورة شمولية لخصوبتكِ و هذا ما يعود عليكِ بالنجاح في الحصول على الحمل .
لـ حفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدمى هذا الرابط :
حقائق حول الإباضة
http://forum.sedty.com/t87491.html



12-30-2009, 12:00 صباحاً
اشكركم جزيل الشكر على هذه المواضيع الجيد واسال الله ان يرعاكم ويحفظكم لخدمة الشعوب وبكل اديانهم وطوائفهم لانها في الحقيقه مواضيع تميزه وتغني الكثير عن مراجعةالمستشفيات
الصورة الرمزية فجر العفاف

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع المنتدى
علامة الإباضة.... واختبارات التبويض المختلفة .... الحمل والولادة
لكل من تسأل عن الإباضة و اختبارات التبويض , اليكن المعلومات بالصور الحمل والولادة
اختبار الإباضة المنزلى!!!!!!!! الحمل والولادة
هل تحدث الإباضة لديكِ الحمل والولادة

جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الوقت الآن 11:52 مساءً.