نصائح تساعدك على التخلص من الرهاب الاجتماعي

12-14-2014, 02:00

من خلال هذه التدوينة سأقدم لك مجموعة من النصائح التي تساعدك على التخلص من الخوف الاجتماعي او ما يعرف بالرهاب الاجتماعي، هذه التدوينة موجهة لكل من يعاني من الرهاب الاجتماعي وحتى ان كنت لا تعاني منه فلا باس من قراءتها وزيادة معرفتك ربما تجد شخص تعرفه مصاب بالرهاب وتساعده بهذه النصائح.

اولا دعني اعرفك على الرهاب الاجتماعي، فهو فقط مجرد اضطراب ونوع من المخاوف غير المببرة تطرأ على الشخص عندما يقوم يقوم بعمل شئ امام مجموعة من الناس خصوصا امام اشخاص لا يعرفهم، مثل التحدث امام الجمهور، الامامة في الصلاة، او مناسبات مثل الزواج...الخ

هنا لن اطول عليك بالحديث النظري، فهناك ملايين الصفحات على الإنترنت تتحدث عن ما هو الرهاب واسبابه، ولكن قليل هي المواقع التي تتحدث عن كيفية التخلص منه !

وبما انك هنا وتقرأ تدوينتي هاته فربما تكون احد الاشخاص الذين يعانون من الرهاب، فاليك هذه النصائح القيمة التي ستساعدك باذن الله بشرط واحد وهو ان تلتزم بها، وربما سيكون من الاحسن كتابته على ورقة واخذه معك حيثما ذهبت حتى تتذكرها وتلتزم بتنفيذه.

اليك النصائح:


1- قناعات على المصاب بالرهاب ان يؤمن بها تماماً والا لن يتخلص من الرهاب:

- يجب ان تقنع نفسك بان الرهاب الاجتماعي ليس مرض، فالعالم كله يجمع على انه اضطراب، فلو بحثت في موسوعة ويكيبيديا عن الرهاب الاجتماعي ستجد انها تسميه: اضطراب القلق الاجتماعي او الرهاب الاجتماعي (Social anxiety disorder).

- يمكنك التخلص من الرهاب، اقتل تلك القناعة الموجودة في عقلك التي تقول بان الرهاب سيبقى فيك طول حياتك، لا الرهاب تستطيع التخلص منه فهناك عدة طرق ومن اهمها تغيير الافكار والبرمجة السلبية الموجودة في عقلك، الاسترخاء والايحاء الذاتي، والكثير من الطرق، لذلك يجب ان يكون تفائلك كبير جدا في التخلص منه، ولاحظ انني قلت التخلص منه ولم اقل العلاج منه لانه وبكل بساطة ليس مرض !

- لست وحدك المصاب بالرهاب، هناك الملايين حول العالم مصابون بالرهاب الاجتماعي، فاقتل تلك الفكرة السخيفة التي تقول بانني الوحيد المصاب وانا مختل و سابقى طول حياتي هكذا، ذلك ما يزيد من مشكلتك.

- قل باستمرار وبايمان وشعور انني استطيع التخلص من الرهاب قل بكثرة وكررها دائما حتى تترسخ في عقلك.



2- طرق وتقنيات للتخلص من الرهاب بشرط ان تلتزم بها يوميا حتى تتخلص من الرهاب:




- معظم الرهاب الاجتماعي سببه اعتقادات ترسخت في عقلك ومنها: انك اقل من الاخرين، انك ضعيف الشخصية، انك يجب ان تقوم بشئ ما بشكل كامل حتى لا ينتقدك الاخرين، والكثير من الاعتقادات السلبية عليك الان بالبحث عنها في عقلك وكتابتها على ورقة خذ وقت كافي وحاول ان توجد كل هذه الاعتقادات السلبية الموجودة بعقلك وتكتبتها، فهي جنود الرهاب الاجتماعي، نريد ان نلقي القبض عليهم ونقتلهم حتى نصل للرهاب ونقتله هو الاخر !

بعد كتابتك لكل تلك الاعتقادات حان وقت قتلها، كيف تقتلها ؟

تقتلها بتغييرها الى اعتقدات ايجابية مثلا: انا اقل من الاخرين تحولها الى انا مثلي مثل الاخرين وربما اتفوق عليهم في الكثير من الاشياء فلا يوجد احد افضل من احد فكل واحد يتفوق في شئ ما !

وهكذا دمر كل الاعتقادات السلبية باخرى ايجابية افعل هذا بتكرار يعني يوميا حتى تتخلص من الرهاب.




- التخيل: فانت حتما عندما تفكر في الرهاب تبدأ تتخيل نفسك مصاب بها وتقوم بهذا باستمرار، ارجوك اوقف هذا النوع من التخيل وغيره الى التخيل انك تخلصت من الرهاب، مثلا لو كان عندك رهاب ركوب الطائرة، فبدلا من تخيل نفسك في الطائرة ومصاب بالرهاب تخيل نفسك في الطائرة وانت جالس مرتاح وبكل ثقة، صدقني لو التزمت بهذا يوميا ستدمر رهابك !




- كلمة stop هذه الكلامة ممكن تساعدك، فعندما تجد نفسك تفكر بشكل سلبي وتتخيل بشكل سلبي قل لنفسك stop وغير الاشياء السلبية الى اخرى ايجابية كما اسلفنا.




هذه التمارين يمكنك تنفيذها عند الاستقاظ من النوم وعند الذهاب للنوم هذه افضل الاوقات لكن اوصيك ثم اوصيك بعملها يوميا وبالتزام تام حتى تتخلص من رهابك !




ما زال عندي الكثير حول الرهاب وانتظر مني العديد من التدوينات التي تتحدث عنه وكيفية التخلص منه.




بقلم: يونس اعريكة


نصائح تساعدك على التخلص من الرهاب الاجتماعي
نصائح تساعدك على التخلص من الرهاب الاجتماعي
الصورة الرمزية فطووووومه
12-14-2014, 05:48
يعطيك العافية حبيبتي
ربي يسعدك و يوفقك و يبارك فيك

حرمت منك فاصبح قلبي يتوقف
حين اتذكرك، و العين تدمع حين اذكرك،
و العقل فكره يجول حولك.
عن طفلي اتكلم....'''''''
الصورة الرمزية دلع نفين
12-14-2014, 15:09
يعطيك العافية حبيبتي
ربي يسعدك و يوفقك و يبارك فيك
الله يعافيكِ ويسعدك اختي ام ريان
سررتُ بردكِ على موضوعي


نصائح تساعدك على التخلص من الرهاب الاجتماعي
نصائح تساعدك على التخلص من الرهاب الاجتماعي

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع المنتدى
الرهاب الاجتماعي افتحي قلبك
نريد التخلص من الرهاب الاجتماعي .. من الاكتئاب .. من القلق نادي سيدتي
مهارة التخلص من الخجل " الرهاب الاجتماعي المواضيع المكررة والمخالفه
مهارة التخلص من الخجل " الرهاب الاجتماعي " المواضيع المكررة والمخالفه
مرض الرهاب الاجتماعي المواضيع المميزة لنادي سيدتي

جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الوقت الآن 04:51.