الصورة الرمزية مها أمين

أعظم هجرة في التاريخ /هجرة الرسول صل الله عليه وسلم

10-12-2015, 10:32 مساءً



أعظم هجرة في التاريخ /هجرة الرسول صل الله عليه وسلم


اللهُــــــم ۩۞۩ صَـلٌ ۩۞۩ علَى مُحـمَّـدْ ۩۞۩ وعلَى آل مُحـمَّـدْ ۩۞۩ كما صلٌيت علَى إِبْرَاهِيـمَ ۩۞۩ وعلَى آل إِبْرَاهِيـمَ ۩۞۩وبارك علَى مُحــمَّـدْ ۩۞۩ وعلَى آل مُحـمَّــدْ ۩۞۩ كما باركت علَى إِبْرَاهِيمَ ۩۞۩ وعلَى آل إِبْرَاهِيمَ ً۩۞۩ فى الْعَالَمِينَ ۩۞۩ إنك حَمِيدٌ مَجِيدْ


فيديو (هجرة الرسول من مكة الى المدينة )
الهجرة النبوية هي:





خروج النبي محمد صلّ الله عليه وسلم وأصحابه من مكة إلى المدينة المنورة ، بعد أن مكث ثلاثة عشر عاماً بمكة، يبلغ رسالة ربه. والهجرة النبوية حدث تاريخي، وذكرى لها مكانة عند المسلمين. وتعد حدثاً فاصلاً بين مرحلتين من مراحل الدعوة الإسلامية، هما المرحلة المكية، التي بدأ فيها نزول الوحي على رسول الله، وتبليغه للناس ما أنزل عليه من عند الله تعالى، وما لقيه هو والصحابة من إيذاء، وتعذيب للمستضعفين، والمرحلة المدنية، حيث كانت الهجرة بداية لمجرى التاريخ الإسلامي وشيدت على إثرها الدولة الإسلامية. قال الله تعالى
﴿إِلاّ تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ﴾ (سورة التوبة اية 40)


الإذن بالهجرة:

قال النبي لأتباعه قبل هجرته بأشهر قليلة:
... «رأيت دار هجرتكم، أريت سبخة ذات نخل بين لابتين - حرتين -
وهذا الوصف موجود كذلك في الإنجيل والتوراة كما ورد في بعض الروايات وكان
اليهود يهددون أهل يثرب من الأوس والخزرج بقولهم: (لقد أظلنا زمان نبي فو الله لنتبعنه ثم لنقاتلنكم معه ولنذبحنكم كذبح عاد وثمود).




يتبع




اللهم أغفر لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات
والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات
اللهم إني أستودعك جميع أهلي وأحبائي
الصورة الرمزية مها أمين
10-12-2015, 10:49 مساءً
هجرة الصحابة إلى المدينة:

أذن رسول الله لأصحابه، بالهجرة إلى المدينة المنورة فأخذوا يغادرون مكة متسللين منها خفية، فرادى وجماعات، خشية أن تعلم قريش بأمرهم فتمنعهم من ذلك، تاركين وراءهم كل ما يملكون من بيوت وأموال وتجارة، فرارا بدينهم وعقيدتهم.
وبقي النبي في مكة، وبقي أبو بكر الصديق، وعلى بن أبي طالب رضي الله عنهما،
أما علي؛ فقد كلفه رسول الله بمهام يقوم بها. وعندما بدء الصحابة بالهجرة جاء أبو بكر الصديق إلى رسول الله يستأذنه بالخروج إلى المدينة المنورة، ولكن رسول الله استبقاه قائلا: لا تعجل لعل الله يجعل لك صاحب "فطمع أبو بكر أن يكون هو صاحبة فاشترى ناقتين" وأعدهما، ودفعهما إلى عبد الله بن أريقط الذي كان استأجره كي تكون جاهزتين إذا حانت الساعة لذلك.




هجرة الرسول إلى المدينة المنورة:

هاجر الرسول إلى المدينة المنورة، مع أبي بكر الصديق بما عرف بـ عام الهجرة



وفشلت محاولات قريش في تتبعه وإعادته وتجلت عناية الله في الطريق وشهدت بذلك "أم معبد" كما شهد سراقة بن مالك المدلجي حتى وصل إلى المدينة المنورة فاستقبل بفرح المؤمنين، وأنشد الأنصار" طلع البدر علينا"


طلع الـبدر عليـنا مـن ثنيـات الوداع
وجب الشكـر عليـنا مـا دعــــا لله داع
أيها المبعوث فينا جئت بالأمر المطـاع
جئت شرفت المديـنة مرحباً يـا خير داع


وأقام مسجد قباء، وحمل فيه الحجارة مع أصحابه، وآخى بين المهاجرين والأنصار، ووضع ميثاقا عظيما لتنظيم العلاقة بين المقيمين من المهاجرين والأنصار واليهود في المدينة المنورة وظهرت آثار الهجرة في مجالات التأسيس للدولة والأمة
سميت المدينة بدار الهجرة والسنة كما في صحيح البخاري،
وصارت الهجرة إليها من سائر الأنحاء الأخرى التي بلغها الإسلام تقوية للدولة إلى أن قال بعد فتح مكة ودخول الناس في دين الله أفواجاً
(لا هجرة بعد الفتح ولكن جهاد ونية وإذا استنفرتم فانفروا ...متفق عليه). وبقي معنى الهجرة في هجّر ما نهى الله عنه، وبقي تاريخا للأمة.




يتبع




اللهم أغفر لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات
والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات
اللهم إني أستودعك جميع أهلي وأحبائي
الصورة الرمزية مها أمين
10-12-2015, 11:00 مساءً
الهجرة وبداية التأريخ الهجري:

للهجرة عند المسلمين معان عميقة في الوجدان والعقيدة، إذ تفصل بين الحق والباطل بالهجرة إلى الله، بالهجرة من الشرك والكفر إلى الإسلام، وبذلك تعد الحد الفاصل بين عوائد المجتمع الجاهلي ونظامه وتأسيس دولة الإسلام بالمدينة المنورة. ولذلك بدأ التأريخ الهجري (تقويم هجري) عند المسلمين انطلاقا من عام الهجرة النبوية من مكة الي يثرب التي اصبحت بعد ذلك تسمي المدينة المنورة.




الهجرة الأولى إلى الحبشة:


لما مكث الرسول على دعوته، فلم يبرح يدعو إلى الله سراً وجهراً. وكان المؤمنون الأوائل مضطهدين ومعذبين، فاضطروا إلى الخروج مهاجرين سراً وذلك في شهر رجب سنة خمس بعد النبوة 615م.
وكان الذين خرجوا أحد عشر رجلاً وأربع نسوة حتى انتهوا إلى الشعيبة، ووفق الله المسلمين ساعة جاؤوا سفينتين للتجار حملوهم فيها إلى أرض الحبشة، وخرجت قريش
في أثرهم حتى جاؤوا البحر حيث ركبوا فلم يدركوا منهم أحداً كان ممن هاجر إلى الحبشة
عثمان بن عفان وامرأته رقية بنت محمد وأبو حذيفة بن عتبة ومعه امرأته سلمة وعثمان بن مظعون وعبد الله بن عمرو وغيرهم.


الهجرة الثانية إلى الحبشة:

سبب عودة المسلمين من هجرة الحبشة الأولى إلى مكة لم تدم هجرة المسلمين الأولى للحبشة طويلاً حيث رجع المسلمون من أرض هجرتهم إلى مكة بعد أن بلغهم أن قريشاً هادنت الإسلام وتركت أهله أحراراً، إ ن الأشاعة التي بلغت المؤمنين في أرض الهجرة تركت أثرها في قلوبهم، فقرروا العودة إلى وطنهم، وكان سبب هذه الإشاعة أن النبي محمد خرج إلى الحرم وفيه جمع كبير من قريش، فقام فيهم وأخذ يتلو سورة النجم، ولم يكن المشركون قد سمعوا القرآن سماع منصت من قبل، لأن أسلوبهم المتواصل كان العمل بما تواصى به بعضهم بعضاً، وقد أخبر الله تعالى عن ذلك بقوله:﴿لا تسمعوا لهذا القرآن والغوا فيه لعلكم تغلبون﴾ (فصلت أية 26).
فلما فاجأهم النبي بتلاوة هذه السورة، وقرع آذانهم القرآن في روعة بيانه، وجلالة معانيه، أعطوه سمعهم، فلما قرأ النبي قوله تعالى: ﴿فاسجدوا لله واعبدوا﴾ (النجم: 62)؛ سجد، فلم يتمالك المشركون أنفسهم فسجدوا. وفي الحقيقة كانت روعة الحق قد صدعت العناد والكبر الذي في نفوسهم، فخروا ساجدين، فبلغ هذا الخبر مهاجري الحبشة، ولكن في صورة تختلف تماماً عن صورته الحقيقية، حيث بلغهم أن قريشاً أسلمت، فرجعوا إلى مكة آملين أن يعيشوا مع رسول الله محمد وبين قومهم وأهلهم آمنين، فلما وصلوا قريباً من مكة عرفوا حقيقة الأمر، وأن ما وصلهم من الأخبار غير صحيح، بل إن قريشاً أشد وأنكى على المسلمين من ذي قبل، فرجع من رجع منهم، ومن دخل مكة دخلها مستخفياً، أوفي جوار رجل من المشركين.





يتبع




اللهم أغفر لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات
والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات
اللهم إني أستودعك جميع أهلي وأحبائي
الصورة الرمزية مها أمين
10-12-2015, 11:12 مساءً
العودة من الحبشة:

لما قدم أصحاب النبي مكة من الهجرة الأولى (بسبب إسلام عمر وإظهار الإسلام).
اشتد عليهم قومهم واعتدت بهم عشائرهم ولقوا منهم أذى شديدا وقررت مكة من جديد أن تنشط في مواجهة الدعوة، فاستنَّت التشريعات والقرارات التالية: أولاً: منع المؤمنين من السفر: وفي سبيل ذلك قاموا بتشديد الحراسة على مخارج مكة، ومطاردة كل من يخرج منها من المؤمنين، وقد وضعوا على قائمة الممنوعين من السفر كل من عرف عنه الإيمان أو اشتبه في إيمانه، وذلك كله لوقف الهجرة إلى الحبشة. وقد يرى البعض أنه من المفترض أن يكون المشركون سعداء بترك المسلمين لأرض مكة؛ حيث إنهم سيتخلصون من القلق الذي يسببه وجودهم معهم وبينهم، فلماذا إذن يمنعونهم من الهجرة؟!


أسباب تأثر قريش بالهجرة:

1-المؤمنون ما ذهبوا إلى الحبشة إلا ليعودوا: كان المشركون يرون أن الحبشة ما هي إلا أحد المحاضن التربوية التي يُربَّى فيه المسلمون ليعودوا أشد قوة، فالمؤمنون أصحاب قضية، ولن يرضوا بالحياة المستريحة في الحبشة ويتركوا قضيتهم، وكما ذكر لهم رسول الله محمد فإنه قد بُعث لقومه خاصة وللناس عامة، ولا بد أن المؤمنين سيبذلون قصارى جهدهم ليصلوا بهذه الدعوة إلى مشارق الأرض ومغاربها، ولا شك أن مكة ستكون من أهم النقاط في محطات المسلمين.
2-المؤمنون سيفسدون علاقة الحبشة بمكة: فإذا رأى أهل الحبشة أخلاق المؤمنين ونضجهم ونقاء ما يدعون إليه، فإنهم ما يلبثون أن يستنكروا أفعال الذين عذبوهم، وقد يقطعون علاقاتهم السياسية والاقتصادية بمكة.
3-الخوف من دخول أهل الحبشة في الإسلام، ومن ثَمَّ فقد يُقدِمون على غزو مكة بعيدًا على أهل مكة تخوفهم من أن يسلم أهل الحبشة، ثم يقبلون بعد ذلك على مكة لغزوها ونشر الإسلام فيها. وقريش تعلم أنها ليس لها طاقة بحرب دولة الحبشة وجيش الحبشة وملك الحبشة، وليس ببعيد من أهل مكة ما حدث من أبرهة، وهو مجرد تابع لملك الحبشة على منطقة اليمن.
4-الخوف من انتشار المد الإسلامي خارج مكة بصفة عامة: كانت قريش على يقين أن دعوة المسلمين مقنعة ودينهم فيِّم وقرآنهم معجز، ولو تركت لهم حرية الدعوة فلا شك أن عموم الناس من أصحاب الفطر السليمة سيدخلون في هذا الدين، إذن فليُمنع المسلمون من السفر، ولتُحدد إقامتهم في أرض مكة.



فوائد الهجرة الثانية للحبشة:


1-ازداد عدد المسلمين وانتشر خبرهم.
2- كانت أرض الحبشة التي أمنوا فيها على أنفسهم ودينهم منطلقاً للدعوة الإسلامية وملاذاً لكل مضطهد وطريد من المسلمين.


اللَّهُــــــــمّے صَــــــلٌ علَےَ مُحمَّــــــــدْ و علَےَ آل مُحمَّــــــــدْ كما صَــــــلٌيت علَےَ إِبْرَاهِيمَ و علَےَآل إِبْرَاهِيمَ وبارك علَےَ مُحمَّــــــــدْ و علَےَ آل مُحمَّــــــــدْ كما باركت علَےَ إِبْرَاهِيمَ و علَےَ آل إِبْرَاهِيمَ فى الْعَالَمِينَ إنك حميد مجيد




كل عام وأنتم بخير وجعل اللهم العام الهجري القادم (1437هـ) عام خير ويمن وبركة وآمن وسلام لسائر بلاد المسلمين... وأعز اللهم الإسلام والمسلمين ونصرهم علي الأعداء يا رب العالمين.






اللهم أغفر لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات
والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات
اللهم إني أستودعك جميع أهلي وأحبائي
الصورة الرمزية في عيون زوجي
10-13-2015, 05:49 مساءً
تسلمين حبيبتي ع موضوع مفيد وياليث كنا في زمانهم اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد أحسن خلق الله يقييييم
لتكسب كنز الجنة قل لاحول ولاقوة إلابالله

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع المنتدى
أذكار الرسول صلى الله عليه وسلم فأتبع يحبك الله ورسوله(صلى الله عليه وسلم منتدى البيت الإسلامي
موضوع عن هجرة الرسول (صلى الله عليه وسلم) فداك يارسول الله
كيف انتقم الله من الذين سبوا الرسول صلى الله عليه وسلم عبر التاريخ؟ فداك يارسول الله
اذا هجرت... فمن لي ؟؟؟؟ خواطر وعذب الكلام
كيف انتقم الله من الذين سبوا الرسول صلى الله عليه وسلم عبر التاريخ منتدى البيت الإسلامي

جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الوقت الآن 12:13 صباحاً.