حرقان البول عند السيدات.

07-16-2017, 10:21 مساءً


حرقان البول مُصطلح عام يُستخدم لوصف العديد من المَشاكل التي تُصيب البول، كالإحساس بألم أو حرقة عند التَبوّل، أو الشّعور بعدم الرّاحة عند فعل ذلك. وهو عَرَض يدلّ على الإصابة بالعديد من الاضطرابات على مُستوى الجهاز البوليّ، ويُصيب الإناث بنسبة أكبر من الذّكور. ينتج حَرَقان البول في مُعظم الحالات عند الإصابة بالتهاب المسالك البوليّة، ولكن يجب الذّهاب إلى الطّبيب عند الإحساس به للحصول إلى التّشخيص المُناسب، وللتَأكُّد من عدم وجود مَشاكل أكثر خُطورة. قد ينشأ حرقان البول عند حدوث اضطرابات في عدّة أعضاء، كالمثانة البوليّة التي يتمّ تجميع البول فيها، أو الأنبوب المَسؤول عن طرحه خارج الجسم والمُسمّى بالإِحليل، أو من منطقة العِجان التي تفصل بين الأعضاء التَناسُليّة، كيس الصَّفن عند الذّكر والمهبل عند الأُنثى، وفَتحة الشَّرج.

07-16-2017, 10:23 مساءً
أسباب حرقان البول

هناك العديد من الأسباب التي تقف وراء الإصابة بحرقان البول، وتَجِب مُراجعة الطّبيب عند الشّعور بحرقان البول أو عند نزول الدم مع البول، خصوصاً إذا ما صاحبَهُما ارتفاع درجة حرارة الجسم، أو الشّعور بآلام في البطن أو الظّهر، أو إذا ظهرت إفرازات مع البول، أو خرجت إفرازات من المهبل. أمّا أهمّ أسباب الشّعور بحرقان البول فهي على النّحو الآتي:-
07-16-2017, 10:23 مساءً
الإصابة بالتهاب المسالك البوليّة: وهو أكثر أسباب المُعاناة من حرقان البول شيوعاً، وقد يشمل هذا الالتهاب أيّ جُزء من أجزاء الجهاز البوليّ للإنسان، وهُناك نوعان منه: التهاب المسالك الدُّنيا، ويُصيب هذا النّوع كلّ من المَثانة البوليّة والإِحليل وغُدّة البروستاتا، والتهاب المسالك البوليّة العُليا، ويُؤثّر على الكليتَين والحالبَين. ويُصاحب الشّعور بحرقان البول الإصابة بكلا النّوعَين.
07-16-2017, 10:23 مساءً
المُعاناة من الأمراض المنقولة جِنسيّاً: مثل الكلاميديا أو الهربس التناسُليّ، أو مرض السّيلان، أو التهاب المهبل، أو الإصابة بالعدوى الفطريّة. وتختلف أعراض تلك الأمراض بين المصابين بها، ولكن يبقى كلّ من الشّعور بحرقان البول، وظهور تقرُّحات على المناطق التناسليّة، وخروج الإفرازات أكثر الأعراض انتشاراً عند هؤلاء المَرضى.
07-16-2017, 10:24 مساءً
إلحاق الأذى بالجهاز البوليّ: إمّا بتعرّضه لضربة مُباشرة، أو إحداث تهيُّج له بسبب القسطرة البوليّة، أو عند الاتّصال الجنسيّ.

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع المنتدى
حرقان البول عند السيدات والفتيات صحتك
سلس البول عند السيدات الحمل والولادة
حرقان في البول بعد عمل مزرعه للافرازات ~ ساعديني يامستشاره أمراض النساء وتأخر الحمل
ابي منكم مساعده بسرعه حرقان في البول الحمل والولادة

جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الوقت الآن 08:16 صباحاً.

 اتصل بنا - أعلن لدينا - سياسة الخصوصية -